الرئيسية اقتصاد تصنيع السلاح..شركة صينية تستثمر بالمغرب

تصنيع السلاح..شركة صينية تستثمر بالمغرب

كتبه كتب في 9 نوفمبر 2021 - 16:00

أفاد مصدر محلي أن مجموعة صينية متخصصة في تصنيع الأسلحة أنشأت شركة فرعية لها في المغرب.
وأضاف أن مجموعة “شينا نورت انداستري كوربورايشن”، التي تعتبر أحد الفاعلين الرئيسيين في صناعة الأسلحة المتطورة، تعتزم استثمار مئات ملايين الدولارات في المغرب لتجعل من المملكة بوابتها الرئيسية إلى القارة الإفريقية.


على صعيد آخر، يستعد المغرب لاستقبال واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة “ف ـ 16 بلوك 72” المعروفة بمميزاتها القتالية والأنظمة التكنولوجية المتوفرة فيها.
ووفقاً لشركة “مارتن لوكهيد” التي تصنع هذا الطراز من الطائرات الحربية، فإن المغرب قريب من الحصول على سرب جديد منها، وهي تشبه نظيرتها “إف ـ 35” من حيث الأنظمة الموجودة على متنها، وكذا من حيث قدرات الجيل الخامس التي تتميز بها على وجه الخصوص.
وكشف موقع “ديفنسا” المتخصص في الصفقات العسكرية أن المغرب بصدد تطوير قواعد عسكرية جوية من أجل استقبال السرب الجديد من الطائرات الحربية، ويتعلق الأمر بقاعدة سيدي سليمان، والقاعدة السادسة بنجرير التي تضم سرباً من طائرات “إف ـ 16”.
يأتي ذلك في موازاة مع صفقات التسلح العديدة التي أقدم عليها خلال فترة قصيرة، وما يثير فيها هي أنها صفقات تسلح “مركزة”، حسب خبراء في المجال.

وحسب مصادر إخبارية مغربية، أنه بمراجعة صفقات التسلح التي أبرمتها الرباط في العامين الأخيرين، يجري التركيز على الأسلحة المتطورة التي تعمل بتكنولوجيا بالغة الدقة، وأبرز هذه الصفقات هي صفقات اقتناء الطائرات العسكرية بدون طيار “درون”، حيث يمتلك حالياً 3 من نوع “هيرون” و4 من نوع “هيرميس 900″، وهما نوعان من صنع إسرائيلي ويتميزان بقدراتهما العالية في تنفيذ الهجمات، إضافة إلى 13 “درون” أخرى من صُنع تركي من نوع “بيرقدار تي بي 2” تتميز بالقدرة على التجسس ورصد الأهداف.


كما أن المغرب تمكن في العام الماضي من تحديث ترسانته العسكرية الجوية المتعلقة بمقاتلات F 16 بعد صفقة مع شركة أسلحة “لوكهيد” الأمريكية، وقام في نفس العام بالحصول على أنظمة دفاع أرضية وجوية متطورة، عبر 4 مصادر تسلح متنوعة، هي تركيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، كأنظمة “باتريوت” من أجل تعزيز قدراته الدفاعية والهجومية في نفس الوقت.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *