الرئيسية اقتصاد المغرب يتجه لاعتماد خدمة الجيل الخامس من الإنترنت “5G”

المغرب يتجه لاعتماد خدمة الجيل الخامس من الإنترنت “5G”

كتبه كتب في 4 أبريل 2024 - 22:40

ذكرت تقارير صحفية أن المغرب يعتزم اعتماد خدمة الجيل الخامس من الإنترنت بشكل رسمي قبل موعد كأس العالم 2030، وهو ما تم مناقشته خلال الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للتنمية الرقمية.

وبحسب مصادر مذلعة فإن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تحدتث عن “التوجهات العامة للتنمية الرقمية-المغرب الرقمي 2030″، حيث تم التأكيد على أن المغرب سيعتمد رسميًا خدمة الجيل الخامس على المدى المتوسط قبل تنظيم مونديال 2030.

وتم خلال الاجتماع الثاني الذي عقده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول اللجنة الوطنية للتنمية الرقمية، تدارس مسألة خدمة الجيل الخامس من الإنترنت بالمملكة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هذه الاستراتيجية جاءت بعد سلسلة من اللقاءات مع أعضاء اللجنة والقطاعين العام والخاص والجمعيات المهنية والخبراء، مما يعني أنها استراتيجية مشتركة.

وتعتبر هذه الخطوة هامة للمغرب، حيث يتطلع إلى مواكبة التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يشير البلاغ الصادر عن رئاسة الحكومة إلى أن “التوجهات العامة للتنمية الرقمية-المغرب الرقمي 2030” تهدف إلى رقمنة الخدمات العمومية وتعزيز الاقتصاد الرقمي.

ومن المتوقع أن يكون المؤتمر الوطني حول منظومة الجيل الخامس في نونبر من هذا العام، ويأتي هذا الإعلان في سياق تأخر المغرب في مجال تطبيق تقنية الجيل الخامس، مما يعكس رغبة المغرب في تحسين البنية التحتية للاتصالات والتكنولوجيا في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *