حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة يتصدران نتائج انتخابات مجلس المستشارين بجهة سوس ماسة

حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة يتصدران نتائج انتخابات مجلس المستشارين بجهة سوس ماسة

أكادير تيفي
2021-10-06T15:18:00+01:00
سياسة
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 6 أكتوبر 2021

أسفرت نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، التي جرت اليوم الثلاثاء، عن تصدر حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة، على مستوى جهة سوس ماسة، بحصول كل منهما على ثلاثة مقاعد.

ووفق النتائج الموقتة التي أعلن عنها والي جهة سوس – ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، فقد حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على مقعدين متبوعا بكل من حزب العدالة والتنمية والحركة الشعبية والاتحاد العام لمقاولات المغرب ولا منتمي بمقعد واحد لكل منهم.

وبحسب الهيئة الناخبة، فتتوزع نتائج هذه الانتخابات على مستوى الجماعات الترابية، التي خصص لها أربعة مقاعد، إلى مقعد واحد لكل من أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية وحزب الاستقلال.

وبخصوص مجلس الجهة، التي خصص لها مقعدان، فقد حصل عليهما كل من حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.

وحصل حزب الاستقلال على مقعد واحد المخصص لغرفة التجارة والصناعة والخدمات، فيما حصل حزبا الاستقلال والأصالة والمعاصرة على المقعدين المخصصين لغرفة الفلاحة.

أما حزب الحركة الشعبية فقد فاز بمقعد واحد المخصص لغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، وفاز الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمقعد واحد ولا منتمي بمقعد واحد.

يشار إلى أن عملية انتخاب الـ 120 عضوا، الذين يشكلون مجلس المستشارين، تتم وفق القواعد والكيفيات التالية : اثنان وسبعون (72 ) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية، وثمانية (8) أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.