الرئيسية مجتمع بحضور أخنوش.. إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية بأكادير

بحضور أخنوش.. إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية بأكادير

كتبه كتب في 23 يوليو 2024 - 19:09

تم اليوم الثلاثاء بأكادير، إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وتهدف هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها رئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، رفقة والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، سعيد أمزازي، ورئيس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، إلى الارتقاء بجودة الحياة وتعزيز البيئة الحضرية والتنموية لمدينة أكادير.

وهكذا، تم افتتاح حديقة ” بلفيدير”، الرابطة بين شارعي محمد الخامس و20 غشت، والتي تمت إعادة تهيئتها ضمن مشروع تحديث مكونات كورنيش أكادير والمنطقة السياحية، حيث صممت المناظر الطبيعية للحديقة على مساحة هكتارين بمسارات متعرجة تجمع بين أنواع مختلفة من الأشجار في منظر بانورامي يطل على شاطئ المدينة.

إثر ذلك، انتقل الوفد لتدشين مركز الإرشاد السياحي على مستوى كورنيش المدينة، والذي خصص للترويج للمؤهلات السياحية لوجهة أكادير سوس ماسة، إذ يضم المركز، قاعة للعروض المرئية، وفضاء لاستقبال وإرشاد السياح.

وفي نفس السياق، قام الوفد بزيارة المجمع الإداري للشاطئ الذي يمتد على مساحة 643 متر مربع يضم عدة مرافق وعيادة طبية.

وبالمناسبة، قدم نائب رئيس جماعة أكادير، عبد الغني بوعيشي، استراتيجية تدبير كل من شاطئي أنزا وأكادير، التي تشمل مجموعة من الإجراءات التي تم تفعيلها مع بداية الموسم الصيفي 2024، والرامية إلى توفير الظروف الملائمة لاستقبال المصطافين من خلال توفير الموارد البشرية والوسائل اللوجستية لتعزيز النظافة وحسن تدبير هذا المرفق بغية الارتقاء بجاذبية الشاطئ والمنطقة السياحية.

من جهة أخرى، أشرف الوفد على إعطاء الانطلاقة لمشروع تهيئة أحياء أنزا العليا، بغلاف مالي قدره 55 مليون درهم، وتشمل أشغال التهيئة تحسين الإنارة العمومية وتعزيز الشبكة الطرقية وإحداث المساحات الخضراء وفضاءات القرب، بالإضافة إلى تهيئة الأرصفة وإحداث التشوير الأفقي والعمودي.

وفي إطار تعزيز البيئة الحضرية لأكادير، أشرف الوفد على إعطاء الانطلاقة لمشروع إحداث منتزه” وادي الحوار” الذي يمتد على طول 1.1 كيلومتر، ويغطي مساحة 12 هكتارا، بغلاف مالي إجمالي قدره 25 مليون درهم.

وتشمل أشغال التهيئة، إحداث ملعب كرة القدم، ملعب كرة السلة، مساحات خضراء، مساحات للتنزه، وألعاب للأطفال، علاوة على توفير ممرات للدراجات الهوائية، ممرات للركض، ممرات مشي، وأماكن للجلوس والاسترخاء.

كما تم تقديم مشروع إحداث المنتزه الحضري “النجاح”، على طول كيلومتر والذي يغطي مساحة 8.5 هكتارا، حيث تشمل أشغال التهيئة إنشاء ملعب كرة السلة، فضاءات للتنزه ومساحات خضراء، بالإضافة إلى ممرات للدراجات الهوائية، ممرات للمشي، ممرات للركض، وأماكن للجلوس. بغلاف مالي قدره 13,5 مليون درهم.

وفي نفس الإطار، تم تقديم مشروع تهيئة حدائق القرب لأحياء تيليلا، حي الموظفين، وحي تدارت الشرف، بغلاف مالي قدره 8 مليون درهم، حيث تهدف هذه المشاريع إلى توفير بيئة حضرية مستدامة، بتجهيزات وإنارة صديقة للبيئة.

وفي إطار تحسين العرض الرياضي بالمدينة، وتعزيز العدالة المجالية، قام الوفد بزيارة حي أغروض ببنسركاو، للاطلاع على مشروع تهيئة الملاعب الكبرى لكرة القدم لمدينة أكادير، والتي يصل عددها 11 ملعب، وذلك بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بملاعب “أغروض”، “ديدي” بالحي المحمدي، ملعب “تناوت” ، ملعب “أشكور” بحي الوفاق، ملعب “مودانيب” بتيكيوين، ملعب “أبو علي”، ملعب “تيكيوين” الحاجب وملعب” سيدي يوسف”.

من جانب آخر، تم تقديم مشروع تأهيل ملاعب القرب وفضاءات القرب لممارسة الرياضة لفائدة مختلف الفئات العمرية، والذي سوف يشمل أحياء المسيرة، آيت تاووكت، لخيام، الصفا، أغروض، أسكا، أمزيل، بواركان ، التضامن، بوكري، حي المحمدي، الهدى، إحشاش، وتالبرجت.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *