الرئيسية وطنية وزير التعليم يواجه تساؤلات حول حرمان تلاميذ مغاربة من المشاركة في أولمبياد الرياضيات الدولية

وزير التعليم يواجه تساؤلات حول حرمان تلاميذ مغاربة من المشاركة في أولمبياد الرياضيات الدولية

كتبه كتب في 23 يوليو 2024 - 13:06

يواجه وزير التعليم، شكيب بنموسى، تساؤلاً من المستشار البرلماني خالد السطي من الاتحاد الوطني للشغل حول حرمان تلاميذ مغاربة من المشاركة في الأولمبياد الدولية للرياضيات التي أقيمت في بريطانيا بين 11 و22 يوليو.

في سؤاله الكتابي، أوضح السطي أن الفريق الوطني كان قد تم اختياره لتمثيل المغرب في الأولمبياد، وأن التلاميذ قدموا جوازات سفرهم للمسؤولين للحصول على التأشيرة. لكنه أشار إلى أن الأمور لم تجرِ كما كان متوقعاً، حيث فوجئ التلاميذ بحرمانهم من المشاركة في هذه الفعالية الدولية التي شهدت مشاركة حوالي 125 دولة. كما ذكر أن المغرب حقق المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة في دورة طوكيو 2023، متحسناً بنقطتين عن دورة النرويج 2022.

تساءل السطي عن الأسباب وراء منع التلاميذ من المشاركة في أولمبياد 2024، وطالب وزارة بنموسى بتقديم توضيحات والإعلان عن الإجراءات والتدابير المخطط لها لتطوير جودة التأطير والإعداد العلمي لهذه الفعاليات بشكل استراتيجي.

من جهة أخرى، استنكرت منظمة رياضيات المغرب عدم تمكن الفريق الوطني للرياضيات من السفر إلى إنجلترا والمشاركة في الأولمبياد العالمية للرياضيات 2024 بسبب تأخر تقديم طلب التأشيرة من قبل المسؤولين. وأعربت المنظمة في منشور لها على فيسبوك عن حزنها لحرمان التلاميذ الستة المختارين، والذين كانوا يأملون في تمثيل المغرب. وذكرت أن المغرب كان من بين الدول القليلة التي لم تتمكن من الحضور في هذه النسخة التي شاركت فيها 108 دولة، ودعت إلى إجراء إصلاحات وإعطاء اهتمام أكبر لهذا المجال.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *