الرئيسية مجتمع وصول أولى حافلات ” باص واي أكادير” يثير انتقادات وجدلا واسعا.. لماذا؟

وصول أولى حافلات ” باص واي أكادير” يثير انتقادات وجدلا واسعا.. لماذا؟

كتبه كتب في 20 يوليو 2024 - 14:14

ٱثار ظهور أولى حافلات مشروع “باص واي” بأكادير أو حافلات النقل ذات الجودة العالية جدلا كبيرا وانتقادات لاذعة بين نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي.

واستقبلت مدينة أكادير الأسبوع الماضي أول حافلة عالية الجودة من بين الثلاثين (30) التي إقتنتهم شركة التنمية المحلية للنقل و التنقلات بتكلفة 153 مليون درهم. 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو الحافلة التي تختلف عن الصورة التي تم تسويق المشروع بها.

وانتقد هؤلاء الحافلة التي يبدو بحسبهم أنها من الطراز القديم ولا تقدم أي جمالية كما بدأ في صور التسويق للمشروع.

وذهب عدد من المنتقدين إلى وضع مقارنة بين حافلة “باص واي أكادير” ونظيرتها في كل من الدار البيضاء ومراكش. هذه الأخيرة التي تظهر بمظهر عصري يعطي جمالية خاصة.

وبحسب نائب رئيس جماعة أكادير عبد الغني بوعيشي سوف يتم تجربة هذا الخط في المرحلة الأولى بحافلة أو حافلتين في الشطر الذي يفصل بين محطة التبادل Poles d’échange الميناء الى حديقة الطيور عبر شارع محمد الخامس إلى أن يتم وضع خطة متكاملة بداية السنة المقبلة بين حافلات العالية الجودة والحافلات الأخرى التي ستجوب داخل الأحياء  التي ستقتنيها الجماعة بشراكة مع وزارة الداخلية و الشركات الوطنية أو الدولية المتخصصة في النقل والشركة التي ستظفر بتسيير هذا المرفق.

يذكر أن حافلات “باص واي” أكادير من صنع شركة MAN الألمانية وتعمل  بمحرك فولزواكَن WOLKSWAGEN الشهير ، والذي يشتغل بالغازوال و ينفرد بإنبعاتات ديوكسيد الكاربون CO2 الأقل مقارنة مع جميع المحركات الأخرى. 

 و هذا المشروع الذي يأتي ضمن مخطط التنمية 2020-2024، يمثل تحولاً جذرياً في نظام النقل العام بالمدينة، ويعكس الجهود المستمرة لتحسين جودة الحياة لسكان أكادير وزوارها .

وسيمتد الخط الأول للترام باص (BHNS) أو حافلات النقل ذات الجودة العالية على مسار طوله 15.5 كيلومتر، ب 35 محطة توقف و 5 أقطاب للتبادل .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *