الرئيسية مجتمع “جيت سكي” بشواطئ أكادير.. بين الإلتزام بدفتر التحملات وواقع التجاوزات

“جيت سكي” بشواطئ أكادير.. بين الإلتزام بدفتر التحملات وواقع التجاوزات

كتبه كتب في 7 يوليو 2024 - 21:59

تشهد شواطئ أكادير وتغازوت وإمي ودار وأغروض وامسوان إقبالا كبيرا من المصطافين مع بداية موسم الصيف، مما يجعلها وجهة رئيسية للشركات التي تقدم خدمات الترفيه البحري والملاحة بالمحركات النارية.

ولكن يبقى السؤال المطروح: هل تلتزم هذه الشركات بدفتر التحملات والقوانين المتعلقة بالملاحة البحرية؟

تلتزم الشركات العاملة في هذه الشواطئ، نظريا، بدفتر التحملات الذي يفرضه القانون، ويشمل مجموعة من القواعد التي تهدف إلى ضمان سلامة المصطافين والحفاظ على البيئة البحرية.

من بين هذه القواعد: احترام سرعة الدخول والخروج، احترام مسافة الأمان بين المستحمين، والالتزام بالمناطق المخصصة للسباحة والملاحة خلف العوامات الصفراء.

وتشير شهادات بعض المصطافين بعدد من الشواطئ وملاحظات الجهات الرقابية وفق مصادر “أكادير تيفي” إلى وجود تجاوزات من بعض الشركات، تم رصد بعض القوارب السريعة والدراجات المائية التي تتجاوز السرعات المحددة، مما يسبب حالة من الخطر على المستحمين.

في بعض الأحيان، يتم استخدام مناطق قريبة جدا من الشاطئ للملاحة، مما يهدد سلامة المصطافين، و تم تسجيل حالات تتجاوز فيها القوارب المناطق المحددة وتدخل في مناطق السباحة، مما يعرض حياة السباحين للخطر.

في حين تقوم السلطات المحلية بجهود معتبرة لرصد هذه التجاوزات وتطبيق العقوبات المناسبة على المخالفين، يطالب المصطافون بتشديد الرقابة وتكثيف الحملات لضمان التزام جميع الشركات بدفتر التحملات، مما يضمن لهم تجربة آمنة وممتعة على شواطئ التابعة لنفود الترابي للدائرة البحرية لأكادير.

بين الالتزام والتجاوز، يبقى الحفاظ على سلامة المصطافين في شواطئ أكادير وتغازوت وإمي ودار وأغروض مسؤولية مشتركة بين السلطات والشركات والمصطافين، مما يتطلب الأمر تكاتف الجهود لضمان بيئة آمنة وممتعة للجميع.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *