الرئيسية مجتمع ما حقيقة وجود أسماك القرش بشاطئ أكادير ؟

ما حقيقة وجود أسماك القرش بشاطئ أكادير ؟

كتبه كتب في 7 يوليو 2024 - 20:56

كشفت جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء و المحافظة على البيئة بأكادير حقيقة وجود سمك القرش بشاطئ أكادير، بعد انتشار مقاطع فيديو تدعي ذلك.

ونفت الجمعية جملة من الإدعاءات التي أظهرتها مقاطع الفيديو حول وجود سمك القرش بشاطئ أكادير واعتدائه على المصطافين.

وقالت الجمعية في بلاغ لها: ” على إثر مجموعة من مقاطع الفيديو المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي و التي انتشرت كالنار في الهشيم بين مستخدمي هذه التطبيقات و التي كلها تروج لوجود أسماك القرش بشاطئ أكادير , ونظرا لحالة الهلع و الخوف الشديد الذي سببته تلك المقاطع بين مرتادي الشاطئ و زواره , و الاتصالات التي توصلت بها الجمعية من طرف مجموعة من المواطنين يستفسرون عن الأمر , وبحكم تجربة الجمعية في المجال و بعد التحقيق و التأكد من جميع المعطيات و شهود العيان , نهيب للرأي العام ما يلي :

1-بخصوص المقطع الذي يظهر سيدة تم عضها من طرف قرش من ساقها , المقطع ليس بالمغرب و لا يمث لشاطئ أكادير بصلة كما تم الترويج له .

2-بخصوص المقطع 2 و 3 الذي يظهر زعانف لاسماك تظهرة حينا و تختفي حينا بشاطئ أكادير , المقطع 1 بجنب مارينا و المقطع 2 مقابل فندق سوفيتيل – نهيب للرأي العام أنها نوع من أنواع الدلافين الكبيرة الحجم المسماة دلافين ريسو يبلغ متوسط طوله 3 م، من الممكن أن يبلغ طوله 4.5 م خصوصا الدلافين المتقدمة في العمر. يصل وزنها في المتوسط إلى ما بين 400 و 500 كغ. له رأس يبدو مكعبي الشكل و جبهة بارزة تتجاوز الفم و ليس أسماك قرش كما تم الترويج لها .

3- نستنكر و بشدة ما تقوم به بعض الصفحات في نشر مغالطات و أخبار زائفة من شأنها المساس بالأمن العام بهذف استقطاب المشاهدات, خاصة و أن شاطئ أكادير يعتبر الان وجهة سياحية دولية ووجب الحفاض عليها .

4-نؤكد للرأي العام أن هذا النوع من الدلافين مسالم و لا يشكل خطر على المصطافين , كما أنه سبق لمجموعة من أعضاء الجمعية مصادفته بأعماق البحر و الغطس معه , بل و توثيق ذالك .”

و أشار عثمان ابلاغ رئيس الجمعية إلى أن مثل هذه الاشاعات من شأنها التاثير سلبا على العديد من القطاعات بغض النظر عن الشاطئ و مرتاديه و بالتالي وجب التصدي لها بشتى الطرق الممكنة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *