الرئيسية ثقافة وفنون مهرجان تيميتار يختتم دورته الـ19 على أنغام مجموعة أودادن

مهرجان تيميتار يختتم دورته الـ19 على أنغام مجموعة أودادن

كتبه كتب في 7 يوليو 2024 - 13:40

بعد ثلاثة أيام من الأنشطة الموسيقية المتنوعة، اختتمت مساء أمس السبت في أكادير فعاليات الدورة الـ19 لمهرجان “تيميتار، علامات وثقافات”.

وأقيم الحفل الختامي في “ساحة الأمل” وشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً من محبي الغناء والموسيقى من مختلف الأعمار.

وشهد الحفل مشاركة مجموعة “أودادن”، أحد أبرز أيقونات الموسيقى الأمازيغية، التي أدت أغنيتها الشهيرة “ضيف الله”.

كما قدم الفنان المصري “أبو” باقة من أجمل أغانيه، بما في ذلك أغنيته الشهيرة “ثلاث دقات”، التي لاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور.

وكان للموسيقى الشبابية المغربية نصيبها مع الفنان المغربي “ديستانكت”، الذي ألهب حماس الجمهور بتوليفته الفريدة التي تجمع بين الإيقاعات المغربية والغربية والشرقية.

إلى جانب منصة “ساحة الأمل”، شهد مسرح الهواء الطلق وساحة بيجوان عروضاً موسيقية من فرق وفنانين مثل “جوبانتوجا”، “سيزاريا افورا اركسترا”، الفنانة الأمازيغية فاطمة تاشتوكت، “دي دجي ندرك”، “تاسونا نيمال”، “دادا”، “رباب فيزيون”، و”في جي راديم”.

وتميز المهرجان هذا العام بمشاركة أكثر من 40 فناناً و350 موسيقياً، توزعوا على ثلاث منصات رمزية في مدينة أكادير.

وقدم المهرجان تنوعاً موسيقياً يحتفي بموسيقى العالم، ممزجاً بين فنون الراي، الجاز، البوب، الفيزيون، الموسيقى الإلكترونية والأفريقية.

ومنذ تأسيسه في عام 2004، أصبح مهرجان “تيميتار” موعداً لا غنى عنه لمحبي الموسيقى والثقافة، واستضاف العديد من الفنانين العالميين مثل مارسيل خليفة، يوري بوينافينتورا، زيغي مارلي، ناس الغيوان، إيدير، كاظم الساهر، ماجدة الرومي، سميرة سعيد، ونجاة عتابو.

وأكدت الجمعية المنظمة للمهرجان أن “تيميتار” يعزز التبادل الثقافي ويعزز اكتشاف ثراء الموسيقى الأمازيغية والترويج للتنوع الثقافي، مشيرة إلى أنه يعتبر نتاجاً للشغف الجماعي لساكنة أكادير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *