الرئيسية يساعة 24 رئيس جامعة إبن زهر بأكادير يدعو إلى نبذ كافة أشكال العنف والتطرف داخل الحرم الجامعي

رئيس جامعة إبن زهر بأكادير يدعو إلى نبذ كافة أشكال العنف والتطرف داخل الحرم الجامعي

كتبه كتب في 28 يناير 2016 - 15:45

أكادير تيفي_

دعى عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر بأكادير إلى نبذ كافة أشكال العنف والتطرف داخل الحرم الجامعي، باعتبار الجامعة مجالا للتحصيل العلمي كما هو الشأن بالنسبة لباقي الجامعات الوطنية، وفضاء للمعرفة وتكريس قيم الحرية والتسامح والسلوك المدني.

دعوة المسؤول التربوي تأتي في أعقاب الأحداث التي عرفها الحي الجامعي بأكادير، التي اعتبرها ” تصرفات طائشة لمجموعة محدودة من المحسوبين على الجامعة، ولبعض الدخلاء على الجامعة، مما تسبب في اندلاع حالة شجار بين بعض الطلبة أودت بحياة أحد أفراد الطرفين، وهو بالمناسبة شاب في ربيع العمر غير منتسب للجامعة”.

وأكد عمر حلي في تدوينة له على الفيسبوك أن “الجامعة بمختلف مكوناتها تدين هذا الفعل الشنيع الذي لا يمت بصلة للأعراف والقيم الجامعية، كما لا يمكن لأحد أن يبحث له عن مبررات مهما كانت الدوافع والخلفيات”.

وأضاف حلي أن الجامعة ما فتئت تتدخل لاحتواء مثل هذه الانزلاقات الخطيرة بل وتدخلت بتنسيق مع السلطات المحلية والجهات الأمنية والقضائية المختصة، لاحتواء تلك الأحداث المعزولة، والتي لا تعبر عن جو الهدوء العام الذي تعيشه الجامعة عموما والسير العادي للمحاضرات والدروس والأنشطة العلمية والتقويمات التي يدل عليها انتهاء الدورة الخريفية الأخيرة منها في ظروف حسنة رغم الإكراهات.

الدعوة تأتي بعد الأحداث التي شهدتها جامعة ابن زهر من مواجهات بين بعض الطلبة وأسفرت عن وفاة شاب، مما خلف موجة من الاحتقان، أعقبته مواجهات بين طلبة بجامعة ابن عياض بمراكش وأسفرت عن وفاة طالب يتحدر من إقليم تينغير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *