الرئيسية يساعة 24 التدخين يتسبب في ٪8 من الوفيات في المغرب، ٪75 من وفيات سرطان الرئة

التدخين يتسبب في ٪8 من الوفيات في المغرب، ٪75 من وفيات سرطان الرئة

كتبه كتب في 28 يناير 2016 - 14:15

أكادير تيفي_

قال  الحسين الوردي  وزير الصحة بمناسبة اللقاء الدراسي حول التدخين بمجلس النواب يوم الاربعاء،  أن التدخين يشكل خطرا حقيقيا على الصحة، و يعتبر وباءا عالميا حيث يمثّل تعاطي التبغ أحد أهمّ أسباب الوفيات التي يمكن اجتنابها. وهو يودي بحياة نحو 6 ملايين نسمة كل عام، منهم أكثر من 000 600 نسمة ممّن يقضون نحبهم من جرّاء التعرّض لدخان التبغ غير المباشر…”

واضاف الوردي انه ” يرتقب ان يحصد هذا الوباء أرواح 8 ملايين نسمة بحلول عام 2030، ، إذا لم نتخذ أيّة إجراءات لوقفه، أكثر من 80% منهم من سكان البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. ويشكل هذا العبء من حيث معدلات الوفيات والعجز المبكرين تهديداً للتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية. ..”
واكد الوردي  ان ” المغرب لا يشكل ٳستثناءا فيما يخص هذه الجائحة، حيث نجد أن 31% من الرجال و 2،3% من النساء يستهلكون التبغ ، ٳستنادا للدراسات الوطنية في المغرب. ومقارنة مع دول منطقة شرق المتوسط تعتبر نسبة التدخين بالمغرب من أعلى النسب المسجلة بهذه المنطقة…”

و تجدر الٳشارة أن نسبة التدخين عند الأطفال المتمدرسين، ما بين13 و15 سنة تصل ٳلى 10%عند الذكورو7%عند الإناث. و من المرجح أن يزيد هذا الاستهلاك.
كما يتسبب التدخين في 8٪ من الوفيات العامة في المغرب، و75% من وفيات سرطان الرئة و 10% من وفيات أمراض الجهاز التنفسي. وهي تفوق نسبيا المعدلات المسجلة بمنطقة شرق المتوسط.

وقال الوردي انه  ” تمً، في سنة 2010، ادماج مكافحة التدخين ضمن المخطط الوطني للوقاية و مراقبة السرطان الذي اعد بشراكة بين وزارة الصحة ومؤسسة للا سلمى للوقاية و علاج السرطان ويتكون هذا المخطط من 78 تدبير منهم 8 خاصة بمحاربة التدخين….”.
واعتبر الوردي ” ان المغرب أول بلد وضع قانونا لمكافحة التدخين على الصعيد الإقليمي في أبريل 1991، الصادر بالجريدة الرسمية عدد 4318 بتاريخ 2 أغسطس 1995برقم 15- 91 والذي دخل حيز التطبيق بتاريخ 3 فبراير 1996. وهو يتعلق بمنع التدخين في بعض الأماكن العمومية و حضر أي دعاية أو إشهار لصالح التبغ. إلا أنه لم يصدر أي مرسوم تطبيقي يفعل هذا القانون. مع العلم ان دول اخرى تأخرت في مبادرتها التشريعية في شأن منع التدخين. ..”
كما تقدم الفريق الإستقلالي بمجلس النواب بتاريخ 14/12/2007 بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 91.15 يتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في الأماكن العمومية وبيع التبغ للقاصرين، وقد صادق مجلس النواب بالإجماع في شهر يوليوز 2008 على هذا المقترح إلا أنه لم يتم نشره بالجريدة الرسمية.
و في 2013، تم تقديم مقترح قانون يقتضي بتغيير وتتميم القانون رقم91- 15من طرف الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، وقد اعتبرته وزارة الصحة مبادرة حميدة وبنائة من أجل مكافحة آفة التدخين و ابدت بخصوصه بعض الملاحظات..”

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *