الرئيسية ثقافة وفنون عاصمة سوس تستعد لتنظيم ” بيلماون .. الكرنفال الدولي لأكادير”

عاصمة سوس تستعد لتنظيم ” بيلماون .. الكرنفال الدولي لأكادير”

كتبه كتب في 26 يونيو 2024 - 16:22

تستعد مدينة أكادير لتنظيم تظاهرة “الكرنفال الدولي بيلماون بأكادير ” في دورتها الثانية، وذلك في الفترة من فاتح إلى ثالث يوليوز 2024.

هذه التظاهرة الثقافية تنظم من طرف مجلس جماعة أكادير، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة سوس ماسة، وإدارة من مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.

وستشهد أيام الحدث تنظيم ندوة دولية حول الكرنفال ودوره في تعزيز جاذبية المدينة، يؤطرها خبراء وطنيين ودوليين في المجال. كما سيتم تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية الخاصة بهذا الموروث الأمازيغي، والتي التقطتها عدسات كل من سعيد أوبراييم، إبراهيم فاضل، ومختار ماجد.

وبحسب بلاغ المنظمين “الكرنفال” يواصل انفتاحه على مختلف الجمعيات على الصعيدين الوطني والجهوي لضمان مشاركة أكثر تنوعًا وغنى.

وأضاف المصدر ذاته أن إدارة بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير أخدت على عاتقها رسالة الانفتاح على البلدان الشقيقة عبر توجيه الدعوة إلى أربع فرق كرنفالية دولية.

ستتعزز الفقرات الكرنفالية لهذه الدورة بلوحات للفرق التراثية والإبداعات الفردية والجماعية صديقة البيئة من خلال لباس بيلماون والطقوس المرتبطة به، وسيتنافس المشاركون على جوائز مالية قيمة.

ويعد بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير تتويجًا للاحتفالات الشعبية التي تقام بمختلف مناطق سوس بمناسبة عيد الأضحى، باعتبارها موعدًا سنويًا للفرجة.

وأشار إلى المنظمون إلى أنهم فتحوا باب التسجيل في وجه الجمعيات والأشخاص الذاتيين للمشاركة والمنافسة على إحدى المراكز الثلاثة كجائزة التنكر الشامل “المجموعة”، وجائزة أحسن قناع فردي، وجائزة أحسن بيلماون فردي، ثم جائزة أحسن فرقة كرنفالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *