الرئيسية وطنية البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ يضع المغرب في أسفل الترتيب

البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ يضع المغرب في أسفل الترتيب

كتبه كتب في 26 يونيو 2024 - 09:05

كشفت نتائج البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ “بيزا” لسنة 2024، الذي يشمل 81 بلداً واقتصاداً، أن المغرب لا يزال في أسفل الترتيب بأداء أقل من المتوسط في المجالات الرئيسية التي تم تقييمها، وهي الرياضيات والقراءة والعلوم.

وفقاً للدراسات التي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، يُعَد المغرب من بين الدول الخمس التي حصلت على أدنى الدرجات في مجال التفكير الإبداعي، وهو مجال جديد تم تقييمه هذا العام من قبل برنامج “بيزا”.

التفكير الإبداعي، كمهارة أساسية في القرن الحادي والعشرين، أدرج في برنامج “بيزا” لسنة 2024 نظراً لدوره الحاسم في الابتكار والقدرة على التكيف. للأسف، أظهرت النتائج أن التلاميذ المغاربة يعانون من قصور كبير في هذا المجال، حيث تبين أن 30% فقط من التلاميذ المغاربة يصلون إلى مستوى أساسي في مجال التفكير الإبداعي، مقارنة بمتوسط 60% في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

هذه النتائج تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتحسين النظام التعليمي في المغرب، خصوصاً في تعزيز مهارات التفكير الإبداعي والابتكار لدى التلاميذ، لضمان قدرتهم على التكيف والنجاح في المستقبل.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *