الرئيسية وطنية الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

كتبه كتب في 12 يونيو 2024 - 15:01

صادق مجلس الحكومة اليوم الأربعاء 12 يونيو الجاري على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، قدمه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى.

ويتضمن هذا المشروع مرسوم رقم 2.24.397 الذي يُغير ويُتمم المرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 27 محرم 1433 (23 ديسمبر 2011) بخصوص إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وقال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن هذا المشروع يأتي تطبيقاً لأحكام القانون-الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المادة 38 منه.

كما يندرج في سياق المواءمة مع مقتضيات المرسوم رقم 2.24.140 الصادر في 23 فبراير 2024 بخصوص النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، وخاصة تلك المتعلقة بالشروط المطلوبة للتوظيف والتعيين في بعض الأطر عبر التكوين الأساسي بمختلف الأسلاك والمسالك التي ينظم فيها التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وأضاف الوزير أن مشروع هذا المرسوم يهدف بالأساس إلى تغيير وتتميم مقتضيات المرسوم رقم 2.11.672 بخصوص إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وذلك من خلال تحديد المهام التي سيتولى المركز القيام بها، خاصة في مجالات التكوين الأساسي والتكوين المستمر، واستكمال الخبرة، والتكوينات الخاصة لفائدة بعض الأطر والمسؤولين، وكذلك في مجال البحث العلمي النظري والتطبيقي.

كما يتضمن المشروع تحديد مكونات موظفي المركز والأسلاك والمسالك التي ينظم بها التكوين الأساسي بهذه المراكز، وشروط الولوج لها وتحديد الدبلومات التي يختتم بها التكوين حسب كل مسلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *