الرئيسية ثقافة وفنون المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير يحتفي بـ”كرة القدم النسوية”

المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير يحتفي بـ”كرة القدم النسوية”

كتبه كتب في 8 يونيو 2024 - 14:08

تم، يوم أمس الجمعة في أكادير، الاحتفاء بنجاح برنامج العروض المتنقلة المخصص لكرة القدم النسائية “طريق السينما كورة”، وذلك خلال افتتاح الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي (فيدادوك).

ويعد هذا البرنامج، الذي نُظم في فبراير الماضي على جولتين، الأولى عبر جهة سوس ماسة، والثانية في جميع أنحاء المملكة، مبادرة تم إنتاجها وتنفيذها بالشراكة مع العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، والعصبة الجهوية سوس ماسة لكرة القدم، والأندية الخمسة عشر التي استضافت العروض. وقد حظي البرنامج بدعم مالي من وزارة الخارجية والتجارة والتنمية الكندية، ومؤسسة “Movies that Matter”.

ولتخليد هذه المغامرة الاستثنائية، تم اختيار ملصق خاص لهذه الدورة من المهرجان يحمل صورة لاعبات فريق النادي البلدي لأقل من 17 سنة بالعيون، الذي تمت زيارته خلال المرحلة الأخيرة من العروض المتنقلة.

وشمل برنامج المهرجان عرض فيلم وثائقي افتتاحي لمخرجة شابة من إفريقيا الوسطى شاركت في دورة سابقة في “الخلية الوثائقية” للمهرجان. الفيلم بعنوان “غراسيا، ميسي بانغي”، ويسلط الضوء على الشابة غراسيا البالغة من العمر 18 سنة والتي تحلم بممارسة كرة القدم.

ووفقاً لمنظمي فيدادوك، فإن هذه المبادرة تعد فرصة لتسليط الضوء على التطور المتسارع للرياضة النسوية في المغرب وعلى مستوى القارة الإفريقية، وعلى تأثيرها التربوي والاجتماعي الإيجابي للغاية، حيث تعتبر كرة القدم والسينما سبيلين مهمين لتمكين المرأة الإفريقية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *