الرئيسية دولية بيان رسمي إسرائيلي بشأن “استفزاز نتنياهو” للمغرب

بيان رسمي إسرائيلي بشأن “استفزاز نتنياهو” للمغرب

كتبه كتب في 31 مايو 2024 - 13:06

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بيانًا اليوم الجمعة يبرر فيه حادثة عرض خريطة المغرب مبتورة من صحرائه خلال ظهوره على قناة تلفزيونية فرنسية، وهو ما أثار غضبًا واسعًا بين المغاربة. اعتبر المغاربة هذه الخطوة استفزازًا ومحاولة للضغط على المغرب بسبب مواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح مكتب نتنياهو في تغريدة على منصة “إكس” أن الخطأ وقع في الخريطة التي عرضت خلال مقابلة رئيس الوزراء مع قناة TF1. وأضاف البيان أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو تعترف بسيادة المغرب على كامل أراضيه، وأن جميع الخرائط الرسمية في مكتب رئيس الوزراء تم تصحيحها، بما في ذلك الخريطة التي عرضت بالخطأ في المقابلة.

وأعاد نتنياهو إثارة غضب المغاربة برفعه خريطة مجزأة للمغرب خلال ظهوره على قناة LCI الفرنسية للدفاع عن سياساته تجاه الفلسطينيين. عرض المسؤول الإسرائيلي خريطة للعالم تظهر المغرب مبتورًا من صحرائه، مما أثار استياء كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي ودعوات لمراجعة الاتفاق الثلاثي الموقع قبل سنوات.

في هذا السياق، كتب المحامي والباحث في ملف الصحراء، نوفل البعمري، على فيسبوك: “المطلوب للعدالة الدولية مجرم حرب، نتانياهو يرسل رسائله الاستفزازية للمغرب الرسمي والشعبي بسبب المواقف المعلن عنها منذ بداية العدوان الذي يقوم به الكيان الصهيوني على قطاع غزة”. وأضاف البعمري أن المغرب الرسمي، عبر الملك والدبلوماسية المغربية، يدين العدوان على غزة ويقوم بمبادرات على مستوى الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، بينما يستمر الشعب المغربي في التنديد بالعدوان الإسرائيلي على المدنيين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *