الرئيسية وطنية أكادير تحتضن ندوة هامة حول ” تمويل قطاع تربية الأحياء البحرية “

أكادير تحتضن ندوة هامة حول ” تمويل قطاع تربية الأحياء البحرية “

كتبه كتب في 29 مايو 2024 - 21:30

تحتضن مدينة أكادير يوم غد الخميس 30 ماي الجاري ندوة هامة حول مبادرات تمويل قطاع تربية الأحياء البحرية، وذلك تحت شعار “فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية”.

وستشهد الندوة التي تنظمها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية (ANDA) بالشراكة مع مؤسسة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، حضور ممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسات التمويل والتأمين، إلى جانب عدد من المنظمات والفاعلين الخواص في قطاع تربية الأحياء البحرية.

وقال بلاغ للوكالة، توصلت قناة ” أكادير تيفي ” بنسخة منه إن هذه الفعالية ستكون فرصة لمناقشة التحديات المرتبطة بتمويل أنشطة تربية الأحياء البحرية بالمغرب، مع ابراز أهمية تحفيز المؤسسات المالية لدعم تطوير هذا القطاع الواعد، بهدف ضمان نموه المستدام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف البلاغ أن النقاش سيتناول العروض المتاحة لدعم الاستثمار في هذا القطاع من خلال تطوير آليات تمويل مبتكرة، بالإضافة إلى عرض تجارب الفاعلين في القطاع ومشاركة آرائهم بخصوص التنمية المستدامة لتربية الأحياء البحرية.

وبحسب الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية فإن هذه الندوة تأتي في إطار اتفاقية التمويل الموقعة بين البنك الإسلامي للتنمية وحكومة المملكة المغربية في أكتوبر 2023، والتي تهدف إلى تنفيذ برنامج “توظيف تربية الأحياء البحرية لخدمة السوق والإدماج الاجتماعي” – “Making Aquaculture Work for Market and Social Inclusiveness Project”، والذي يمتد على أربع سنوات ويرتكز على ثلاثة محاور رئيسية تهم : تمويل ريادة الأعمال وتبادل الخبرات والمعارف وتعزيز التجارة وتثمين المنتجات البحرية.

ويهدف هذا البرنامج الطموح الذي يرصد ميزانية تتجاوز 200 مليون درهم، إلى دعم بيئة الأعمال في قطاع تربية الأحياء البحرية من خلال تحفيز ومواكبة استثمارات إنتاجية جديدة.

كما يولي اهتماما خاصا لجميع الجهات الفاعلة في هذا القطاع، ولا سيما الشركات الصغرى والصغيرة جدا والمتوسطة بالإضافة إلى المقاولين الشباب و تعاونيات الصيد البحري، مما سيساهم في تمكين جيل جديد من رواد الأعمال في مجال تربية الأحياء البحرية في مختلف جهات المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *