الرئيسية اقتصاد 30 مليون درهم لتأهيل وإصلاح المجازر بعدد من الجماعات

30 مليون درهم لتأهيل وإصلاح المجازر بعدد من الجماعات

كتبه كتب في 27 مايو 2024 - 18:04

أعلن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يوم الاثنين أن الوزارة خصصت 30 مليون درهم خلال سنة 2023 وحتى مايو 2024 لتأهيل وإصلاح بعض المجازر في عدد من الجماعات، إضافة إلى اقتناء آليات نقل اللحوم لفائدة جماعات أخرى.

وقال الوزير في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “تأهيل وإصلاح المجازر بجميع جهات المملكة”، إنه يتم حالياً التحضير لرؤية مشتركة وموحدة لإصلاح قطاع المجازر، ترتكز على الالتقائية مع السياسات القطاعية وتهدف إلى الإصلاح والتأهيل الشامل لجميع المجازر الحالية، بما فيها تلك المتواجدة في الأسواق الأسبوعية.

وأشار وزير الداخلية إلى أنه تم عقد لقاءات تواصلية تهدف إلى التعريف بمخرجات المخطط المديري للمجازر والمذابح القروية وأسواق الماشية، وتحسيس السلطات الجهوية والإقليمية بأهمية المجازر والإكراهات التي تحد من تنميتها. وقد تمخضت هذه اللقاءات عن إغلاق مجموعة من المذابح القروية التي لا تستجيب لشروط الصحة والنظافة، مع تقديم وزارة الداخلية دعماً مالياً للجماعات يعادل المداخيل المالية التي كانت تُحصَّل من هذه المجازر.

وأكد الوزير أن وزارة الداخلية ساهمت في تمويل إنشاء المجزرة الجهوية العصرية لعمالات الرباط- سلا- الصخيرات وفقاً للمواصفات الدولية. كما تعتزم الوزارة قريباً إنجاز وتأهيل المجازر في جميع جهات المملكة لتواكب المعايير الدولية.

وتشير المعطيات إلى أن المملكة تضم حوالي 180 مجزرة في الوسط الحضري، وحوالي 750 مذبحة في الوسط القروي، حيث تُنتج هذه المجازر أكثر من 300 ألف طن من اللحوم سنوياً.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *