الرئيسية اقتصاد حصيلة السنة.. المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يوافق على مشاريع ستوفر 14 ألف منصب شغل

حصيلة السنة.. المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يوافق على مشاريع ستوفر 14 ألف منصب شغل

كتبه كتب في 24 مايو 2024 - 09:36

انعقد أول أمس الأربعاء بأكادير اجتماع لمجلس إدارة المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، برئاسة والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، السعيد أمزازي، حيث تم تقديم المؤشرات الرئيسية وأهم إنجازات المركز لسنة 2023.

وفقًا للمعطيات المقدمة من المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، بلغت الحصيلة السنوية الإجمالية للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار ما مجموعه 519 ملفًا، حيث تمثل ملفات الاستثمار التي وافقت عليها اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار مبلغ ا يزيد عن 15 مليار درهم، والتي ستوفر ما يقارب 14 ألف منصب شغل.

وأشار المصدر إلى أنه تم عقد ما لا يقل عن 47 لجنة جهوية موحدة للاستثمار لمعالجة هذه الملفات، مما يدل على التزام استثنائي ووتيرة عمل مستدامة. تُعقد اللجنة أسبوعيًا لضمان معالجة الملفات في أسرع الآجال، حيث سجل المركز مدة متوسطة لدراسة واتخاذ القرار لا تتجاوز الأربعة أيام.

كما استقبل المركز وواكب أكثر من 1,500 مستثمر، مقاولة صغرى ومتوسطة، وحامل مشروع، بينما تمت توعية أكثر من 1,070 حامل مشروع في إطار البرنامج المتكامل لدعم وتمويل المشاريع “أبريد انطلاقة”.

وأضاف المركز أنه أطلق العديد من المبادرات لتعزيز مناخ الأعمال في الجهة ووضع المعلومة رهن إشارة المستثمرين. تم إعداد سلسلة من العروض التقديمية التي تلخص نقاط قوة الجهة وتعرض أهم فرص الاستثمار بناءً على رؤية واضحة وجذابة تسلط الضوء على التنوع والديناميكية الاقتصادية.

كما تم إعداد دليل شامل حول فرص الاستثمار الصناعي في المنطقة، يتضمن 80 مشروعًا متنوعًا يتوافق مع الخصائص الاقتصادية للجهة، ويقدم باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، ومتاح بصيغة رقمية عبر بوابة المركز الجهوي للاستثمار.

وشهدت السنة أيضًا إنتاج فيديو ترويجي للجهة، بالإضافة إلى استقبال العديد من الوفود الاستثمارية والاقتصادية بهدف جذب استثمارات أجنبية تعزز خلق فرص شغل في الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *