الرئيسية اقتصاد الجمارك الإيطالية تحجز سيارات مغربية الصنع.. ووزير الصناعة يعلق

الجمارك الإيطالية تحجز سيارات مغربية الصنع.. ووزير الصناعة يعلق

كتبه كتب في 22 مايو 2024 - 23:04

قامت مصالح الجمارك الإيطالية، في 15 ماي الجاري، بمصادرة شحنة تضم 134 سيارة كهربائية صغيرة من طراز “فياط توبولينو”، وصلت على متن سفينة تجارية قادمة من المغرب. 

وعللت المصالح الجمركية للبلد المذكور القرار بأن الملصقات التي تحمل العلم الإيطالي والمثبتة على الجوانب وأبواب هذه السيارات الصغيرة، التي تم تصنيعها في مصنع “ستيلانتيس” بالقنيطرة، قد تخدع المستهلكين بشأن منشأ المنتوج.

وعلق رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، على حجز صادرات سيارات مغربية الصنع من قبل السلطات الإيطالية، في كلمة له خلال افتتاح أشغال الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية 2024 اليوم الأربعاء بالداخلة. 

وأكد مزور أن التكتلات الاقتصادية الأوروبية اتجهت إلى إغلاق حدودها، بعدما بلغت الدول التي كانت أسواقها مفتوحة مرحلة التصنيع وتصدير منتوجات ذات قيمة عالية، موضحا أن العولمة انطلقت من خلال إقناع تكتلات دول أخرى بفتح أسواقها من أجل تصريف منتوجاتها وتمكين هذه البلدان من الاستفادة أيضا قبل أن يتغير الوضع بعد تحقيقها مستويات تطور عاليا رفعت من قدراتها التصديرية.

وقال مزور، إن “الحادث الجديد وفر لنا دروسا وجب استغلالها في المستقبل؛ على رأسها أن القوي هو الذي يقرر، وأننا لا يمكن أن نعول على الآخرين، وضرورة العمل أكثر خلال الفترة المقبلة وتقوية المبادلات البينية بين دول القارة، وفق ما يفيده المثل المغربي القائل: “خيرنا ما يديه غيرنا”، مؤكدا أن المغرب يحمل رؤية مستقبلية مهمة بخصوص التكامل الاقتصادي، الذي كشف عنه الملك محمد السادس، ويتضمن إمكانيات اقتصادية واعدة بالنسبة إلى التكتل بين دول إفريقية وأخرى مطلة على المحيط الأطلسي.

يذكر أن مدينة الداخلة في الصحراء المغربية تحتضن أشغال الدورة الخاصة للأيام الدولية للاقتصاد الكلي والتضامني، بشراكة بين مجلس جهة الداخلة- وادي الذهب وبنك المغرب ومركز “برنولي” للاقتصاد في جامعة “بال” بسويسرا، على مدى ثلاثة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *