الرئيسية دولية بعد ساعات من حادث الطائرة.. الغموض يلف مصير الرئيس الإيراني

بعد ساعات من حادث الطائرة.. الغموض يلف مصير الرئيس الإيراني

كتبه كتب في 19 مايو 2024 - 23:25

ذكرت تقارير صحفية إيرانية رسمية أن طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اضطرت إلى القيام بهبوط اضطراري في غرب البلاد.

وكشفت وكالة “تسنيم” الدولية الإيرانية للأنباء عن وقوع الحادث في محافظة أذربيجان الشرقية، مشيرة إلى أن المروحية التي كانت تقل الرئيس رئيسي هبطت اضطراريا.

وكانت طائرة رئيسي بين 3 مروحيات، حيث وصلت مروحيتان تقلان بعض الوزراء والمسؤولين بسلام إلى وجهتهما، لكن طائرة الرئيس اختفت منذ ساعات، في وقت لا زال البحث عنها جاريا.

وتشير المعلومات إلى أن إمام جمعة تبريز آية الله هاشم، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، كانا على متن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

ولم يكن من الواضح في البداية ما إذا كان رئيسي قد أصيب في الحادث، بينما تحدثت بعض وسائل الإعلام عن “هبوط صعب” والبعض الآخر عن “تحطم”.

لا تزال فرق الإنقاذ تجري عمليات بحث واسعة عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وسط تضارب الأنباء بشأن مصيرها.

وأعاق الظلام والأمطار والثلوج عملية البحث، وفقا لما ذكره مراسل للتلفزيون الحكومي مساء الأحد.

وأضاف المصدر نفسه أنه لا يمكن الوصول إلى الطريق الموحل البعيد من خلال الطرق البرية، مما يجبر فرق الإنقاذ على المضي قدما سيرا على الأقدام.

وقال مسؤول إيراني لـ”رويترز”، لم تكشف الوكالة عن هويته، إن حياة الرئيس ووزير الخارجية “في خطر”، مضيفاً: “لا يزال يحدونا الأمل، لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية”.

وكان الرئيس الإيراني قد توجه اليوم إلى موقع حدودي بين إيران وجمهورية أذربيجان لافتتاح سد “قيز قلعه سي” في منطقة أرس، بمشاركة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

ونقلت “تسنيم” عن مصادر محلية قولها إن مصير طائرة الرئيس الإيراني التي كانت تقلّ أيضاً وزير خارجيته “ما زال مجهولا” في ظل الظروف الجوية الناتجة عن الضباب، لافتة إلى أن أحد مرافقي رئيسي أجرى اتصالا بعد الحادث، “ما بعث على الأمل بانتهاء الحادث من دون خسائر في الأرواح”. غير أن وكالة “إرنا” الحكومية تحدثت عن أن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية تعرّضت لحادث “هبوط صعب” في أذربيجان الشرقية.

من جهتها، أعلنت وكالة “مهر” الإيرانية شبه الرسمية أن طائرة الرئيس الإيراني سقطت بسبب سوء الأحوال الجوية، مؤكدة أن التقارير عن مقتل أو إصابة الركاب غير موثوقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *