الرئيسية دولية السعودية تدعو الحجاج إلى استكمال جرعات التطعيمات ضد الأمراض المعدية

السعودية تدعو الحجاج إلى استكمال جرعات التطعيمات ضد الأمراض المعدية

كتبه كتب في 17 مايو 2024 - 14:30

دعت وزارة الصحة السعودية الراغبين في أداء مناسك الحج من داخل المملكة وخارجها هذا العام إلى الحرص على استكمال جرعات التطعيمات، حفاظًا على صحتهم وصحة ضيوف الرحمن.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة أن يطلع الحجاج القادمون من خارج المملكة على الاشتراطات الصحية عبر موقع وزارة الصحة السعودية: رابط وزارة الصحة.

وتتضمن أهم التطعيمات للحجاج القادمين من الخارج لقاحات الحمى الشوكية النيسيرية، التي تحمي من عدوى بكتيرية خطيرة تصيب المخ والحبل الشوكي وتنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير، ولقاح الحمى الصفراء الذي يحمي من عدوى فيروسية تنتقل عبر البعوض، بالإضافة إلى لقاح شلل الأطفال.

أما حجاج الداخل، فيتعين عليهم استكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية وتوثيقها في تطبيق “صحتي”. وتشمل التطعيمات المطلوبة جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 ولقاح الأنفلونزا التي أُعطيت خلال عام 1445 هـ، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية التي أُعطيت خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكدت الوزارة أن التطعيمات متوفرة لحجاج الداخل في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ودعت الراغبين في الحج هذا العام إلى المبادرة بحجز موعد من خلال تطبيق “صحتي”. وأشارت إلى أن استكمال التطعيمات قبل الحج ضروري نظرًا لتجمع الحشود الكبيرة من مختلف أنحاء العالم، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

كما أكدت الوزارة على أهمية اتباع الاشتراطات والإرشادات الصحية المحددة قبل الوصول إلى المشاعر المقدسة، ما يساعد في الحماية من الأمراض ويسمح بأداء المناسك بأمان. وأوصت الوزارة أيضًا بأهمية إكمال التحصين باللقاحات المعتمدة في المملكة، بما في ذلك التطعيم ضد فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، وتحديث التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والحصبة، والجديري المائي، والنكاف. يمكن الاطلاع على الاشتراطات الصحية للقادمين من الخارج عبر الرابط المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *