الرئيسية ثقافة وفنون بنموسى يعلن عن احداث منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد

بنموسى يعلن عن احداث منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد

كتبه كتب في 13 مايو 2024 - 20:05

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم في مجلس النواب، عن قرب إطلاق منصة رقمية لتعلم الأمازيغية عن بعد، وذلك لفائدة التلميذات والتلاميذ، بهدف تعزيز تعلم اللغة الأمازيغية ودعم الجهود المبذولة لتعميمها بشكل تدريجي.

وأكد الوزير أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير العملية لتعزيز تدريس اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية، تجاوباً مع الإرادة الملكية السامية والمخطط الحكومي المتعلق بتعزيز التعليم باللغات الوطنية.

وأشار بنموسى إلى زيادة عدد أساتذة اللغة الأمازيغية إلى 600 أستاذ سنويًا، بالإضافة إلى تدريب أول دفعة من المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي في اللغة الأمازيغية.

وأضاف الوزير أنه تم تنظيم دورات تدريبية لـ 4,400 أستاذ وأستاذة لتحسين قدراتهم في تدريس اللغة الأمازيغية، وتم تحيين مناهج اللغة الأمازيغية للتعليم الابتدائي بالتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وختم الوزير بأن الوزارة تعمل على إدراج اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية الخاصة، وتقديمها في المسابقات الوطنية والجهوية والإقليمية، إضافة إلى دمجها في المشاريع الفنية والثقافية والتربوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *