الرئيسية اقتصاد ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير خلال مارس المنصرم

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير خلال مارس المنصرم

كتبه كتب في 8 مايو 2024 - 17:09

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في مدينة أكادير خلال شهر مارس 2024 ارتفاعًا بنسبة 0.9 في المائة مقارنةً بالشهر السابق.

ووفقًا لمذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، بلغ الرقم الاستدلالي العام لشهر مارس 2024، 116.4 مقابل 115.6 في فبراير الماضي.

أما الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك بأكادير، فسجل ارتفاعًا بنسبة 1.2 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2024 مقارنة بسنة 2023، حيث انتقل من 114.4 إلى 115.8.

وفيما يتعلق بالمؤشر العام، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، انخفاضًا بنسبة 7 في المائة خلال شهر مارس 2024 مقارنة بنفس الشهر من السنة السابقة.

ويعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 7.1 في المائة والمواد غير الغذائية بنسبة 1 في المائة، مما أدى إلى زيادة مؤشر التضخم الأساسي بنسبة 3 في المائة خلال الشهر و4.2 في المائة خلال السنة.

يهدف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك إلى قياس التطور النسبي لأثمان المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان، ويستخدم هذا المؤشر لقياس المعدل العام للتضخم وتتبع الظروف الاقتصادية وتحليلها، وتقويم المجاميع المحاسبية الوطنية بالأسعار الثابتة.

يتم جمع أسعار المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بشكل متكرر ومنتظم من خلال الاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط في 18 مدينة بالمملكة، بما في ذلك أكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *