الرئيسية اقتصاد شركة بريطانية تبدأ رسميا عملية حفر بئر “غوفريت” للغاز في المغرب

شركة بريطانية تبدأ رسميا عملية حفر بئر “غوفريت” للغاز في المغرب

كتبه كتب في 2 مايو 2024 - 23:14

اعلنت شركة التنقيب البريطانية شاريوت انها عمليات حفر بئر RZK1 في المغرب اليوم الخميس، في إطار مشروع “غوفريت” لاستكشاف الغاز الطبيعي في رخصة لوكوس البرية بحوض الغرب.

أعلن دنكان والاس، المدير الفني لشركة شاريوت، في بيان صحفي مرفق بفيديو للمستثمرين، أن بداية أعمال الحفر تمثل بداية مثيرة لحملات الحفر المخطط لها في عام 2024.

من المتوقع أن يحتوي مشروع “غوفريت” على 10 مليارات قدم مكعب من الغاز في الهدف الرئيسي، مع وجود هدف عميق آخر قد يحتوي على 26 مليار قدم مكعب من الغاز، وفقاً للبيانات الزلزالية المعالجة.”

واوضحت تقديرات عامة انها تشير إلى وجود حوالي 100 مليار قدم مكعب من الموارد المحتملة للغاز الطبيعي عبر رخصة لوكوس بأكملها.عملية الحفر في “غوفريت” هي الأولى من بين عمليتي حفر مثيرتين تخطط لهما شركة شاريوت في المغرب هذا العام.

ستبدأ الشركة في وقت قريب حفر أخرى في رخصة ليكسوس البحرية بالشراكة مع شركة إنرجيان البريطانية للتنقيب عن الغاز.اتفقت الشركتان على الشراكة في أبريل الماضي، بعد الإعلان عنها في ديسمبر 2023.

دنكان والاس علق على بدء عمليات الحفر قائلاً: “أود أن أشكر فرق الحفر والتشغيل لدينا، وكذلك ONHYM، الذين ساعدونا في التحضير لهذه العملية في غضون 10 أشهر فقط من منح الترخيص الأولي”.

وأضاف: “نتطلع إلى إجراء المزيد من عمليات الحفر على الترخيص في الأسابيع المقبلة”.تعد هذه التطورات خطوة هامة نحو تعزيز إمكانات المغرب في قطاع الطاقة، حيث تهدف البلاد إلى تنويع مصادر الطاقة وخفض الاعتماد على واردات الطاقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *