الرئيسية حوادث مركبان لصيد السردين يُضبطان في أكادير بتهمة صيد “الأنشوفة” بأحجام صغيرة

مركبان لصيد السردين يُضبطان في أكادير بتهمة صيد “الأنشوفة” بأحجام صغيرة

كتبه كتب في 14 أبريل 2024 - 09:00

حررت مندوبية الصيد البحري بأكادير، أمس السبت، محضر مخالفة في حق مركبين للصيد الساحلي صنف السردين، وذلك بعد ضبطهما متورطين في صيد سمك الأنشوبة بأحجام صغيرة.

وأوضحت مصادر مطلعة أن العملية النوعية كشفت، بعد الفرز والوزن، عن تجاوز الحجم القياسي المسموح به لسمك الأنشوفة. حيث تمكنت العملية من حجز أكثر من 76 وحدة في الكيلوغرام الواحد من “الأنشوبة” دون الحجم القانوني.

وعلى إثر ذلك، قامت السلطات المينائية بأكادير بتدوين محضر مخالفة في حق المركبين، وتفعيل المسطرة القانونية عبر تحرير تقارير مفصلة بطبيعة المخالفة، ورفعها لمديرية الصيد البحري والمراقبة لتحديد الجزاءات المترتبة على ذلك.

وتعود عملية ضبط المركبين إلى قرار من مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير، استنادًا إلى توصيات الاجتماع الأخير بغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، الذي شدد على رفع الحجم التجاري إلى 70 وحدة في الكيلوغرام بدلاً من الحجم التجاري الحالي الذي يحدد 60 سمكة و5% كهامش خطأ، وتسقيف حجم المفرغات في حدود 13 طن للمركب خلال رحلة الصيد.

كما تم التشديد على التفعيل الواقعي لتفاصيل الاتفاق المؤقت، مع مطالبة الأطقم البحرية بالالتزام بمخرجاته.

ووفق المصدر ذاته، فقد حفزت الانتعاشة التي تعرفها مصيدة الأنشوفة بسواحل سوس المراكب ومعها الأطقم البحرية وتجار السمك على استئناف نشاط الصيد بسرعة بعد قضاء عطلة قصيرة بمناسبة عيد الفطر. ويعول مهنيو الصيد على الانتعاشة الحالية لتحقيق نوع من التوازن في المداخيل، لاسيما وأن هناك طلبًا قويًا على هذا الصنف من الأسماك السطحية الصغيرة من طرف الوحدات الصناعية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *