الرئيسية أكادير تيفي بعد عقود من المعاناة.. ساكنة حي أيت المودن بأكادير تتنفس الصعداء مع تقدم أشغال مشروع التهيئة (فيديو)

بعد عقود من المعاناة.. ساكنة حي أيت المودن بأكادير تتنفس الصعداء مع تقدم أشغال مشروع التهيئة (فيديو)

كتبه كتب في 7 مارس 2024 - 11:40

تسيير أشغال تهيئة أحياء سفوح الجبال، وخاصة حي أيت المودن بوتيرة سريعة، الأمر الذي استحسنته ساكنة المنطقة التي عانت من التهميش لعقود من الزمن.

ومع اقتراب أشغال تهيئة الحي، من خلال إنجاز مشروع الصرف الصحي وتبليط الأزقة، والإنارة العمومية والماء الصالح للشرب، تنفست الساكنة الصعداء، وعبرت عن فرحتها بهذا المشروع الذي طال انتظاره والذي يدخل في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

كاميرا قناة “أكادير تيفي” زارت حي أيت المودن ورصدت تقدم أشغال التهيئة، كما التقت مع عدد من القاطنين بالحي والفاعلين الجمعويين، الذين عبروا عن فرحتهم بهذا المشروع الهام.

وكان المجلس الجماعي لأكادير، في دورته الاستثنائية، التي انعقدت الجمعة 11 نونبر، بحضور رئيس المجلس عزيز أخنوش، قد صادق على تخصيص 60 مليون درهم لتهيئة أحياء سفوح الجبال.

وسبق لمكتب مجلس الجماعة الترابية لأكادير، وأن قرر في  مارس2022، تخصيص ميزانية “مواطنة تشاركية” بغلاف مالي قدره 15 مليون درهم، تم رصدها لإنجاز المشاريع التي تقترحها الساكنة، بناءا على نتائج استطلاع الرأي الرقمي، من أجل تحديد الحاجيات الحقيقية للمواطنين.

يشار أن أحياء سفوح الجبال بأكادير، تضم ساكنة مهمة، وتضم أحياء (أيت تاووكت- أيت المودن-إغيل اوضرضور-إمي وانسيس- أحلاكا).

 وسبق للساكنة وأن قامت باحتجاجات ووقفات، طالبت من خلالها من المجالس المنتخبة، منذ سنة 2012، بإدراج هذه المنطقة ضمن مناطق التهيئة الحضرية، وتمكينها من حقها في مشاريع الهيكلة والبنية التحتية، وتم عقد اجتماعات ماراطونية مع المسؤولين، كما كان المشكل محور أسئلة برلمانية، لكن مطالبهم لم تتحقق إلا في عهد هذا المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *