الرئيسية وطنية والي سوس ماسة يزور ورش بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي والطريق السريع لأكادير ويطالب بتسريع وتيرة إنجازها

والي سوس ماسة يزور ورش بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي والطريق السريع لأكادير ويطالب بتسريع وتيرة إنجازها

كتبه كتب في 27 فبراير 2024 - 17:07

قام والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، سعيد أمزازي، بزيارة لورش بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي والطريق السريع لأكادير يوم أمس الإثنين 26 فبراير الجاري، وطالب بالتسريع في الانتهاء من هذا المشروع.

وتفقد الوالي خلال الزيارة مراحل تقدم الأعمال، حيث أشاد بالجهود المبذولة وشدد على ضرورة الانتهاء من الأعمال قبل حلول فصل الصيف.

هذا، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال بكل من ورش بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي وورش الطريق السريع لأكادير الكبير نسبة 70 في المائة.

وبحسب معطيات توصلت بها قناة “أكادير تيفي” فقد تم استكمال أشغال المقطع الأول (6،3 كلم) الممتد من الطريق الوطنية 10 سابقا الى الطريق الوطنية 11، بنسبة 100 %، بتكلفة إجمالية بلغت 85.4 مليون درهم.

ويضم هذا المقطع ممرا علويا على مستوى الطريق الجهوية 114، وقنطرة على واد سوس، وممرا تحت أرضي على مستوى الطريق الوطنية 11.

أما المقطع الثاني (12.8 كلم) فهو يربط بين الطريق الوطنية 11 إلى مدارة أبراز بالحي المحمدي، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 95 %، فيما تقدر تكلفته الإجمالية بـ195 مليون درهم.

وبخصوص الملتقى الطرقي بأبراز (الحي المحمدي)، فقد تم الربط بين المقطع رقم 2 و المدخل رقم 4، بكلفة 21 مليون درهم، فيما بلغت نسبة تقدم الأشغال: 75%.

وتشمل أشغال المدخل رقم 4 (2،6 كلم)، الربط بين مدارة أبراز ومدارة الجيش الملكي بكلفة 62 مليون درهم، وقد بلغت نسبة تقدمها 70%.

وفيما يخص الطريق السريع الحضري (4،3 كلم)، فهو يشمل الربط بين مدارة الجيش الملكي وميناء الصيد بأكادير بكلفة 106 مليون درهم، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال به نسبة 58%.

تتطلب هذه المشاريع جهودا كبيرة لإكمالها في الوقت المحدد، ومن المتوقع أن تعزز تلك المشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جهة سوس ماسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *