الرئيسية مجتمع سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المصفاة “حل بيئي” بديل لمواجهة الإجهاد المائي بأكادير الكبير

سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المصفاة “حل بيئي” بديل لمواجهة الإجهاد المائي بأكادير الكبير

اعتماد سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المصفاة .. حل بيئي بديل لمواجهة الإجهاد المائي بأكادير الكبير
كتبه كتب في 26 فبراير 2024 - 18:02

في سياق تتسم فيه وضعية المناخ بالحرجة ويواجه اجتهاد مائي يثير القلق في جهة سوس ماسة، التي تعتمد الفلاحة فيها كأول قطاع اقتصادي مستهلك للماء، تبذل الجهات المعنية جهودًا مستمرة لإيجاد حلول بديلة ومستدامة للتصدي لهذا التحدي.

وفي هذا السياق، تأتي فكرة إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء كحلا بديلاً ودائماً لمورد مائي صديق للبيئة. وتقوم الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير بمشروع لتحويل وتصفية مياه الصرف الصحي لاستخدامها في ري المساحات الخضراء وملاعب الجولف بأكادير الكبير، بهدف الحفاظ على التوازن المائي للمدينة.

وتم إنشاء محطة المزار، التي تنتج حالياً ما يصل إلى 11 مليون متر مكعب من المياه المصفاة يوميًا، ومن المتوقع أن تصل قدرتها الإنتاجية إلى 24 مليون متر مكعب بحلول عام 2026. يتم توزيع هذه المياه المصفاة عبر بنية تحتية معينة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الجولف.

وتعد هذه البنية التحتية لإعادة استخدام المياه المصفاة جزءًا من جهود الوكالة لتوفير المياه وتحسين استدامتها في الجهة. وقد تم تمويل هذا المشروع بمبلغ قدره 150 مليون درهم من خلال شراكة بين وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير.

ويعتبر مشروع إعادة استخدام المياه المصفاة هذا جزءًا من الجهود المبذولة لتعزيز الإدارة الرشيدة للموارد المائية والحد من استنزافها في ظل الاجهاد المائي الذي تشهده جهة سوس ماسة.

وتأتي هذه المبادرات ضمن جهود أوسع لتوفير وتحسين المياه في جهة سوس ماسة، بما في ذلك مشاريع توسعة محطات تحلية مياه البحر وبناء سدود لزيادة سعة تخزين المياه وتوفير المزيد من المياه الصالحة للشرب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *