الرئيسية دولية نجاح تحليق أول طائرة مقاتلة من صنع تركي

نجاح تحليق أول طائرة مقاتلة من صنع تركي

كتبه كتب في 21 فبراير 2024 - 15:17

 أعلنت شركة صناعات الفضاء التركية، اليوم الأربعاء، عن نجاح تحليق الطائرة الحربية من الجيل الخامس “قآن”، وهي أول طائرة مقاتلة تصنعها تركيا محليا.

يعتبر تحليق الطائرة الحربية “قآن” من الجيل الخامس نجاحاً مهماً لتركيا في مجال صناعة الطيران العسكري، حيث تعتبر هذه الخطوة جزءًا من جهود البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة الدفاع.

وبدأت تركيا مشروع إنتاج الطائرة المقاتلة الوطنية في عام 2016، وتعتزم استبدال جزء من أسطول المقاتلات الحالي بالطائرات من طراز “قآن” بدءًا من عام 2030.

الطائرة “قآن” مصممة لتكون قادرة على القتال في الجو بشكل فعال، وتتضمن ميزات تقنية متطورة مثل استخدام الأسلحة ذات الجيل الجديد والدقيقة من حوامل الأسلحة الداخلية، بالإضافة إلى دعم الذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجها التسلسلي في عام 2028.

وبالإضافة إلى ذلك، تسعى تركيا لتحديث أسطولها الحالي من طائرات الـ F-16، وقد حصلت على موافقة الكونغرس الأمريكي لشراء 40 طائرة جديدة من هذا الطراز بالإضافة إلى تحديث 79 طائرة من أسطولها الحالي.

وعلى الرغم من رغبة تركيا في شراء طائرات أوروبية من طراز “يوروفايتر تايفون”، إلا أن هناك اعتراضات من بعض الدول المصنعة للطائرة، مثل ألمانيا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *