الرئيسية ثقافة وفنون الاعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب

الاعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب

كتبه كتب في 14 فبراير 2024 - 08:11

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب لدورة عام 2023.

واستقبل وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اللجان المكلفة بقراءة وتقييم الكتب المرشحة للجائزة، وتم تحديد الفائزين في هذه الدورة.

وفاز أحمد لمسيح بجائزة الشعر عن ديوانه “جزيرة في السما”، بينما فاز عبد الإلاه رابحي بجائزة السرد عن روايته “الرقيم الأخير”.

وفاز عبد الأحد السبتي بجائزة العلوم الإنسانية عن كتابه “من عام الفيل إلى عام الماريكان. الذاكرة الشفوية والتدوين التاريخي”، بالإضافة إلى فوز الغالي أحرشاو بنفس الجائزة عن كتابه “للغة والمعرفية: دراسات في اكتساب العربية وتعلمها”.

وفاز الباحث أحمد الجرطي بجائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية عن كتابه “هجرة التفكيك إلى النقد العربي بين الكونية والتحيز دراسة في أنماط التلقي ورهاناتها”.

بالإضافة إلى فوز محمد يعو بجائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية عن كتابه “Dictionnaire Amazighe-Français: Parler de Figuig”.

وفاز كل من عبد السميع بنصابر والحسين بهوش (الشهرة الأدبية ياسين بهوش) بجائزة أدب الأطفال واليافعين عن كتبهما “الألوان المشاكسة” و”هاتف مروى” على التوالي.

وقد حُجبت جوائز العلوم الاجتماعية والترجمة والأدب الأمازيغي في هذه الدورة.

تعتبر جائزة المغرب للكتاب محطة سنوية هامة تحتفي بالكتاب المغربي وإنجازاته الأدبية والفنية. وتُمثل هذه الجائزة مكافأة وطنية لأعمال الإبداع والبحث والترجمة. كما تعتبر مؤشرًا على حيوية وعافية الجسم الفكري والإبداعي بالمغرب.

تأسست جائزة المغرب للكتاب في عام 1968، وقد تم تحديثها مؤخرًا لتشمل زيادة قيمتها المادية إلى 200 ألف درهم لكل فائز، بدلاً من 120 ألف درهم في الدورات السابقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *