الرئيسية دولية اندلاع حريق مهول في منطقة القبائل و” حركة من أجل استقلال ” تتهم النظام الجزائري (فيديو)

اندلاع حريق مهول في منطقة القبائل و” حركة من أجل استقلال ” تتهم النظام الجزائري (فيديو)

كتبه كتب في 11 فبراير 2024 - 19:01

اندلع حريق مهول في ضواحي منطقة “برباشة” جنوب مدينة بجاية بمنطقة القبائل في الجزائر ليلة الجمعة إلى السبت.

وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي الجزائريين صور ومقاطع فيديو للحريق والذي تسبب هذا الحريق في استياء كبير، وتساؤلات من بعض الأشخاص حول أسبابه ومسبباته، خاصة مع انعدام الأسباب الطبيعية المعتادة لوقوعه.

في هذا السياق، اتهم أكسيل بلعباسي، قيادي في حركة من أجل استقلال منطقة القبائل (الماك) ومستشار الرئيس القبائلي فرحات مهني، النظام الجزائري بـ “افتعال هذا الحريق كجزء من سياسة الأرض المحروقة التي ينتهجها هذا النظام”.

وأوضح بلعباسي أن توقيت هذا الحريق يتزامن مع تصاعد الأصوات المعارضة لسياسات الحكام الجزائريين في منطقة القبائل، وأن النظام يحاول تخويف الناس ومنعهم من التعبير عن آرائهم المناهضة لهذه السياسات.

وأضاف بلعباسي أن الحادث يأتي في سياق الاحتجاجات السلمية التي يقودها أعضاء حركة الماك والنشطاء القبائليون في الخارج، والتي تهدف إلى نشر الوعي بقضية القبائل وفضح ما يتعرض له الشعب القبائلي. وشدد على أن هذه الأحداث تعتبر محاولات جديدة لإسكات القبائل وإخافتهم.

من جانبه، أشار فرحات مهني، زعيم حركة الماك، إلى أن النظام الجزائري يسعى لتجريم المطالبة السلمية بحق الشعب القبائلي في تقرير مصيرهم، ويحاول إلقاء اللوم على الحركة والمغرب وإسرائيل في الحرائق التي وقعت في السنة الماضية وأدت إلى وفاة أكثر من 500 شخص. وأكد مهني أن هذه السياسات القمعية للنظام الجزائري لم تفشل إلا في زيادة دعم شعب القبائل لمطالبهم بالاستقلال.

وأخيرا، راهنت حركة الماك على ترؤس المغرب لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بهدف دعم قضايا الشعب القبائلي وفضح الانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها من جانب الحكومة الجزائرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *