الرئيسية ثقافة وفنون 21 سنة على الاعتراف الرسمي بحرف تيفيناغ.. المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يقييم حضوره بالمدرسة والفضاء العمومي

21 سنة على الاعتراف الرسمي بحرف تيفيناغ.. المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يقييم حضوره بالمدرسة والفضاء العمومي

كتبه كتب في 9 فبراير 2024 - 21:04

احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية اليوم الجمعة بالرباط بالذكرى الـ21 للاعتراف الرسمي بحرف تيفيناغ. تحت شعار “حرف تيفيناغ بالمدرسة المغربية وبالفضاء العمومي: من الارساء الى التقييم”، وشارك في اللقاء مختصون في اللغة الأمازيغية والتعليم.

وتمحور اللقاء حول مدى حضور وإرساء حرف تيفيناغ في المدرسة المغربية والفضاء العمومي. وأكد الباحث عبد الله بوزنداك على أهمية إصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية باللغة الأمازيغية وباستخدام حرف تيفيناغ، مثل الكتب المدرسية والحكايات المصورة والأناشيد.

كما تم مناقشة تقييم درجة تمكن المتعلمين من القراءة والكتابة بتوظيف حرف تيفيناغ، حيث أظهرت الدراسة أن تعلم القراءة والكتابة بهذا الحرف لا يشكل صعوبة بيداغوجية بالنسبة للتلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي.

وفي إطار تقييم تمكن المتعلمين من القراءة والكتابة بتوظيف حرف تيفيناغ، قامت الدراسة بتشخيص الكفايات المحددة في المناهج الخاصة بالمستوى الثاني من التعليم الابتدائي.

يعتبر ادماج الأمازيغية بحرف تيفيناغ جزءًا من البرنامج الحكومي 2021-2026، وقانون التنظيم رقم 16-26، حيث تم تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في مجال التعليم والحياة العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *