الرئيسية وطنية مخترعون مغاربة يحصدون 4 ميداليات في معرض دولي بالكويت

مخترعون مغاربة يحصدون 4 ميداليات في معرض دولي بالكويت

كتبه كتب في 9 فبراير 2024 - 12:20

أُعلن النادي العلمي الكويتي عن أسماء الفائزين في النسخة الـ14 من معرض الاختراعات الدولي في الشرق الأوسط، الذي أقيم في الكويت بمشاركة مخترعين من أكثر من 40 دولة عربية وأجنبية، بما في ذلك المغرب.

وحثل المخترعون المغاربة على أربع ميداليات المشاركون في هذه النسخة التي أقيمت في الفترة الممتدة ما بين 4 و7 فبراير الجاري.، ثلاث منها ذهبية وواحدة فضية.

من بين الفائزين، محمد الوهابي وإسماعيل أعرور من جامعة الرباط الدولية، اللذان فازا بالميدالية الذهبية عن تصميم جهاز مولد طاقة محمول يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الريحية.

كما حصل أحمد زوكار من نفس الجامعة على الميدالية الذهبية عن جهاز لمساعدة المرضى في المشي، وفؤاد فقيري حصل على الميدالية الذهبية عن جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، حصل عبد الله بوعلام ومحمد زمد، أستاذان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على الميدالية الفضية عن تصميم جهاز غسيل الكلي المحمول.

وضم المعرض مجالات متنوعة مثل العلوم والهندسة والطب والزراعة والأمن والصناعة، وشهد تصنيف الاختراعات المشاركة في 22 مجالاً مختلفاً بواسطة نحو 60 محكماً.

وكان وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي قد افتتح الدورة الـ14 للمعرض، بحضور عدد من الديبلوماسيين بما في ذلك سفير المغرب لدى الكويت، الذي أشاد بتألق المعرض وتشجيع السلطات الكويتية للمخترعين والمبتكرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *