الرئيسية مجتمع تفاصيل الإعداد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024… من يستطيع الترشح وما هي الشروط؟

تفاصيل الإعداد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024… من يستطيع الترشح وما هي الشروط؟

الإحصاء العام للسكان والسكنى
كتبه كتب في 8 فبراير 2024 - 11:00

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في بيان لها أمس الأربعاء، بأنها أطلقت عملية الترشيح لاختيار 55 ألف باحث سيشاركون في الإحصاء العام للسكان والسكنى، المقرر إجراؤه خلال شهر شتنبر 2024.

وقال المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي، في ندوة صحافية نظمت لعرض إطار انتقاء وتكوين وتعيين الموارد البشرية المسؤولة عن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، إن عملية الترشيح متاحة من 7 فبراير الجاري إلى 27 منه، عبر المنصة الإلكترونية www.candidature-recensement.ma .

وأشار السيد الحليمي إلى أن هذه العملية موجهة لجميع المواطنين المغاربة الذين تجاوزوا 20 سنة من العمر، والحاصلين على شهادة دراسات عليا تساوي الباكالوريا زائد سنتين على الأقل، بالإضافة إلى المتقاعدين من الوظيفة العمومية، مؤكدا أن المنصة الإلكترونية ستسهل وتضمن متابعة عملية انتقاء المترشحين الذين يستوفون الشروط المطلوبة.

وبين أنه سيتم الانتقاء الأولي لـ200 ألف مترشح بناء على الملفات الشخصية والاحتياجات الجغرافية، والذين سيتلقون تكوينا عن بعد لمدة 3 أشهر، قبل الانتقاء النهائي لـ55 ألف باحث سيحصلون على تكوين حضوري خلال شهر غشت المقبل، قبيل انطلاق عمليات الإحصاء الحقلية.

وفيما يتعلق بمستجدات الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، ذكر السيد الحليمي أن هذه النسخة تتضمن نوعين من الاستمارات، هما استبيان قصير يستهدف جميع الأسر، واستبيان مطول يستهدف جميع الأسر بالجماعات الترابية التي تحتوي على أقل من 2000 أسرة، وإلى 20 في المئة من الأسر بالجماعات الترابية التي تحتوي على أكثر من 2000 أسرة.

وقال إنه “بفضل الرقمنة، تمكنا من توسيع استبيان الإحصاء العام للسكان والسكنى، بإضافة موضوعات جديدة وبيانات مفصلة حول الظروف المعيشية للسكان”، موضحا أن هذه العملية الضخمة تشكل انفصالا عن الإحصاءات السابقة بفضل رقمنة العملية ككل.

وأكد المندوب السامي للتخطيط، من هذا الجانب، أن هذه الآلية المتطورة ستتيح تقديم مجموعة واسعة من المؤشرات لتقييم مستوى تقدم المملكة في المجالات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، على مختلف المستويات الوطنية والجهوية والمحلية.

ومن ناحية أخرى، أثنى السيد الحليمي على جميع شركاء المندوبية السامية للتخطيط، خصوصا صندوق الأمم المتحدة للسكان وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، على دعمهم التقني والمالي خلال التحضيرات لهذه العملية الحاسمة التي تستهدف تحسين جودة الدراسات الاقتصادية بالمملكة.

وكان هذا اللقاء أيضا فرصة لعرض منصات انتقاء وتكوين المشاركين المكلفين بإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، واستعراض مراحل عملية انتقاء وتكوين وتعيين 55 ألف باحث سيقومون بجمع البيانات بين الأسر.

وستضمن هذه المنصات التوظيف الفعال والإعداد المناسب للمشاركين لإجراء هذه العملية الهامة بطريقة احترافية وطبقا للمعايير المعمول بها. كما يهدف الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 إلى توفير بيانات دقيقة وكاملة لتوجيه السياسات العمومية ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *