الرئيسية مجتمع اتخاذ تدابير استعجالية للتخفيف من تداعيات الإجهاد المائي باشتوكة أيت باها

اتخاذ تدابير استعجالية للتخفيف من تداعيات الإجهاد المائي باشتوكة أيت باها

كتبه كتب في 6 فبراير 2024 - 15:00

اتخذت اللجنة الإقليمية المكلفة بالماء في إقليم اشتوكة آيت باها مجموعة من التدابير والحلول الاستعجالية للتعامل مع تداعيات الإجهاد المائي في الإقليم.

ويأتي اتخاذ هذه التدابير نتيجة لتفاقم وضعية الخصاص على مستوى الموارد المائية السطحية والجوفية بسبب تغيرات المناخ مثل توالي مواسم الجفاف ونقص التساقطات المطرية.

وفي كلمة خلال الاجتماع الشهري للجنة، أكد عامل الإقليم جمال خلوق على أهمية تنسيق الجهود لتجاوز هذه الوضعية الصعبة وتنفيذ التدابير المتاحة لتدبير الموارد المائية وتأمين المياه الصالحة للشرب للسكان، خاصة في المناطق الجبلية.

و خلال هذا القاء تم استعرض التدابير التي تم اتخاذها بالفعل من قبل الجهات المختصة، مثل إنجاز الأثقاب المائية وربطها بالمنشآت لتوفير المياه الصالحة للشرب.

وفي نفس السياق، تم التأكيد على استمرار تنفيذ المشاريع المهيكلة لتوسعة محطة المعالجة على سد أهل سوس لتأمين المياه الصالحة للشرب في المناطق الجبلية، بالإضافة إلى تسريع أوراش تزويد المناطق السهلية بالمياه من محطة تحلية مياه البحر، وتوسيع شبكة المياه المحلاة لتغطية مختلف مناطق الإقليم.

وفي الختام، تم التأكيد على أهمية تشديد الرقابة على استهلاك المياه، وتشجيع المجتمع المدني على المشاركة في حملات التوعية وترشيد استخدام الموارد المائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *