الرئيسية وطنية وزارة التربية الوطنية تنبه المدارس الخصوصية إلى احترام ” الثوابت والقيم المغربية “

وزارة التربية الوطنية تنبه المدارس الخصوصية إلى احترام ” الثوابت والقيم المغربية “

كتبه كتب في 4 فبراير 2024 - 10:02

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة توجيهات جديدة إلى مؤسسات التعليم الخصوصي بخصوص استخدام الكتب المدرسية.

وفي مذكرة جديدة وجهتها الوزارة إلى مديرات ومدراء هذه المؤسسات، أوصت بضرورة احترام الكتب المدرسية المقترح استخدامها، مشددة على أربعة مبادئ أساسية.

المذكرة أشارت إلى ضرورة احترام “ثوابت المملكة المغربية كما هو منصوص عليها في الدستور”، وكذلك احترام “المنظومة القيمية المغربية”، و”التوجهات العامة للتعليم المدرسي”، وأخيرًا “المناهج والبرامج الرسمية المعتمدة”.

كما نصت المذكرة على ضرورة عرض نماذج من الكتب المدرسية المقترحة من طرف المؤسسات التعليمية الخصوصية على الجهات المختصة، وتحديدًا مصالح المديريات الجهوية للتربية والتكوين. كما يجب إجراء هذا العرض في أجل أقصاه مارس من كل سنة، لتمكين الترخيص باعتماد هذه الكتب خلال السنة الدراسية التالية.

وتتضمن المذكرة أيضًا آليات مراقبة الكتب المدرسية المقترحة من قبل المؤسسات التعليمية الخصوصية، وذلك من خلال تشكيل لجان للمصادقة على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. وستُحفظ محاضر هذه اللجان في سجل خاص، يتضمن تفاصيل حول الكتب المدرسية المدروسة والقرارات المتخذة.

وتندرج هذه الخطوة في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتأكيدًا على أهمية احترام الهوية المغربية والقيم المجتمعية في مجال التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *