الرئيسية ثقافة وفنون أخيرا.. الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا يفتح أبوابه أمام الزوار للتعرف على تاريخ عريق بـ5 لغات

أخيرا.. الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا يفتح أبوابه أمام الزوار للتعرف على تاريخ عريق بـ5 لغات

الفضاء-الداخلي-لقصبة أكادير
كتبه كتب في 31 يناير 2024 - 12:07

من المقرر أن يتم افتتاح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا التاريخية يوم السبت المقبل في إطار احتفالات السنة الأمازيغية الجديدة.

وتم إعادة تأهيل وترميم القصبة اعتبارًا من يونيو 2020 ضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير الذي أطلقه الملك محمد السادس بتاريخ 4 فبراير 2020.

وبحسب بلاغ لشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، فإن  الفضاءات الخارجية للموقع سبق وأن فتحت في وجه العموم في يوليوز 2022، بينما تم تأجيل فتح داخل القصبة، الذي كان مقررا شهر شتنبر 2023، لإفساح المجال لترميم السور الغربية التي تضررت جزئيا جراء زلزال 8 شتنبر 2023.

وأضاف البلاغ أن زيارة الفضاء الداخلي للقصبة، يتيح التعرف في حوالي 50 دقيقة، على تاريخ هذا الموقع الرمزي لمدينة أكادير خصوصا، وجهة سوس ماسة عموما، وذلك من خلال سلك شبكة مرتفعة من الممرات الخشبية التي تتبع المسارات الأصلية لأزقة القلعة في بداية القرن العشرين.

وأبرزت شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، أنه بالإضافة إلى اللوحات التشويرية الإعلامية حول تاريخ قصبة أكادير أوفلا، وضعت رهن إشارة الزوار أجهزة صوتية للجولات بخمس لغات (العربية، والأمازيغية، والإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية)، إذ تمكن هذه الأجهزة من استكشاف القصبة والإستماع إلى الشهادات المتعلقة بكل فصل من فصول تاريخ هذه القلعة، وكذا توفر هذه الخدمة عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وبخصوص الوصول إلى قصبة أكادير أوفلا، قال بلاغ الشركة إنه يمكن للزوار انطلاقا من أكادير، استخدام أحد وسائل النقل المتاحة منها النقل السياحي أو التلفريك أو الحافلة أو سيارة أجرة أو مشيا على الأقدام لمسافة 2.8 كيلومتر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *