الرئيسية وطنية وزير التجهيز والماء يكشف الوضعية المائية في سدود المملكة

وزير التجهيز والماء يكشف الوضعية المائية في سدود المملكة

كتبه كتب في 22 يناير 2024 - 17:00

أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة اليوم في مجلس النواب أن حجم مخزون السدود في المغرب ازداد بشكل إيجابي خلال الفترة من سبتمبر حتى الآن، حيث سجلت واردات مائية إضافية بلغت 646 مليون متر مكعب.

وأشار الوزير إلى أن التساقطات المطرية الأخيرة المشهودة في عدة مناطق في المملكة، أسهمت في زيادة هذه الواردات المائية بحوالي 50 مليون متر مكعب.

وأوضح الوزير أن هذه التساقطات المطرية ساهمت في تراجع نسبة العجز المائي من 70% إلى 57% مقارنة بالسنوات العادية، و37% مقارنة بالعام الماضي. ورغم هذا، فإن نسبة ملء السدود لم تتجاوز 23.2%، مقارنة بـ31.7% في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي سياق الجهود المبذولة للتصدي لتحديات الأزمة المائية، أكد الوزير على استغلال العديد من السدود الجديدة في مناطق مثل تيداس وتودغة وفاصك وأكدز في زاكورة. كما تم التركيز على تنفيذ 13 سداً آخر حالياً.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الوزير إلى تسريع محطة تحلية المياه في عدة مناطق، وتوسيع استخدام مياه السدود في الزراعة والمياه الصالحة للشرب.

وأعلن أيضاً عن بدء تشغيل أكثر من 42 محطة متنقلة لتحلية المياه، إلى جانب استحداث 20 محطة جديدة و3 محطات كبرى لتحلية المياه بقدرة 100 لتر في الثانية.

وأخيرًا، أكد الوزير على التركيز على مكافحة هدر المياه وتقليل استهلاكها، مع التركيز على تعزيز إمدادات المياه للعالم القروي، وذلك من خلال شاحنات الصهريج وتشديد الرقابة ومعاقبة المخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *