الرئيسية وطنية الملك يترأس جلسة عمل حول “أزمة الماء” ويدعو الحكومة لتواصل شفاف مع المواطنين

الملك يترأس جلسة عمل حول “أزمة الماء” ويدعو الحكومة لتواصل شفاف مع المواطنين

كتبه كتب في 16 يناير 2024 - 18:00

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، جلسة عمل في القصر الملكي بالرباط، لمناقشة القضايا المتعلقة بالماء.

وبحسب بيان للديوان الملكي، تأتي هذه الجلسة ضمن سياق متابعة الملك المستمرة واهتمامه بقضايا الماء، وخاصة في السياق الراهن الذي يشهد نقصًا ملحوظًا في التساقطات وضغطًا قويًا على موارد المياه في مختلف مناطق المملكة.

وألقى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، عرضًا حول الوضعية المائية، حيث سجلت نسبة عجز في التساقطات تصل إلى 70% خلال الفترة من سبتمبر إلى منتصف يناير 2024، مقارنة بالمعدل. وبلغت نسبة ملء السدود 23.2% مقابل 31.5% في نفس الفترة من العام الماضي.

تم تقديم مخطط عمل استعجالي، حيث ستتم متابعة هذا المخطط على مستوى مختلف الأنظمة المائية في المملكة. يشمل المخطط مجموعة من الإجراءات على المدى القصير، مثل استخدام الموارد بشكل أمثل وتشغيل محطات تحلية المياه وتأمين نقل وتوزيع المياه.

وفي إطار تسريع وتيرة المشاريع المائية المبرمجة، دعا الملك إلى تعزيز التركيز على تحقيق أمن مائي شامل. وشدد على ضرورة تكثيف الجهود لمواجهة تحديات الأمن المائي وضمان توفير المياه الصالحة للشرب في جميع مناطق المملكة.

من ناحية أخرى، دعا الملك إلى اعتماد تواصل شفاف ومنتظم من قبل الحكومة تجاه المواطنين، مع تعزيز التوعية بأهمية الاقتصاد في استهلاك الماء ومحاربة التبذير واستخدام الموارد بشكل غير مسؤول.

وحضر الجلسة مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الميزانية فوزي لقجع، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *