الرئيسية ثقافة وفنون بالصور.. تلاميذ مدرسة علال بن عبدالله بالدشيرة الجهادية يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة‎

بالصور.. تلاميذ مدرسة علال بن عبدالله بالدشيرة الجهادية يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة‎

تلاميذ مدرسة علال بن عبدالله بالدشيرة الجهادية يحتفلون بالسنة الأمازيغية الجديدة
كتبه كتب في 15 يناير 2024 - 18:05

احتفلت مدرسة علال بن عبد الله في الدشيرة الجهادية بإقليم انزكان أيت ملول، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، حيث نظمت المدرسة يوما احتفاليا لتلاميذها بهذه المناسبة الخاصة.

وتحت شعار “السنة الأمازيغية: تاريخ عريق وهوية أصيلة”. قدمت عروض فنية بهذه المناسبة، بما في ذلك تقديم نبذة عن تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

وشارك جميع التلاميذ في فقرات فنية تماشت مع إيقاع الأغاني الأمازيغية، حيث ارتدوا جميعا الزي الأمازيغي التقليدي بأشكال وألوان متنوعة.

وفي ختام الحفل، تم تقديم مأدبة طعام تضمنت أكلات أمازيغية تقليدية، مرتبطة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، مثل العصيدة أو تاكلا واكيكر وبركوكس والبسيس وأوركيمن والكسكس المعد بدقيق الشعير. وجميع هذه الأطعمة تعكس الطقوس والعادات والتقاليد الغنية التي تحييها الثقافة الأمازيغية في هذه المناسبة الخاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن احتفال الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية يعود إلى حدث تاريخي هام، وهو اعتلاء الملك الأمازيغي شيشونغ للحكم في مصر الفرعونية سنة 950 قبل الميلاد. استمرت حقبة حكمهم لمدة أربعة قرون ونصف تقريبًا على الفراعنة، وهي فترة زمنية طويلة تميزت بتأثيرها على التاريخ والثقافة الأمازيغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *