الرئيسية مجتمع وزير الفلاحة يطلع على تقدم البرنامج الاستعجالي للتخفيف من آثار الزلزال بإقليم تارودانت

وزير الفلاحة يطلع على تقدم البرنامج الاستعجالي للتخفيف من آثار الزلزال بإقليم تارودانت

كتبه كتب في 14 يناير 2024 - 15:00

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت لتقييم تنفيذ البرنامج الاستعجالي الذي تم إطلاقه لتخفيف آثار الزلزال الذي وقع في 8 سبتمبر 2023، والذي يهم إعادة تأهيل وتطوير النشاط الفلاحي في المنطقة.

اطلع الوزير، على مستوى الجماعة الترابية تلكجونت، على مدى تقدم برنامج إعادة بناء الرأسمال الفلاحي وإنعاش السلاسل الحيوانية، والذي يشمل إعادة تكوين الثروة الحيوانية وتوزيع الحيوانات على المتضررين وتوزيع الشعير بالمجان.

كما قام الصديقي بإطلاق عملية توزيع الأغنام والماعز للمربين المتضررين في إقليم تارودانت، تشمل هذه العملية توزيع 25,000 رأس من الأغنام والماعز على 2,500 مربٍ في المناطق المتضررة. ووفقًا للوزير، يهدف هذا التوزيع إلى استعادة دينامية وتوازن القطاع الفلاحي ودعم المزارعين في المنطقة.

وتم تخصيص ميزانية بقيمة 200 مليون درهم لهذه المرحلة الاستعجالية التي تشمل الجماعات الـ17 المتضررة. وأكد الوزير أن هذه المرحلة الاستعجالية ستتبعها مرحلة أخرى لتعزيز التنمية في المنطقة، بما في ذلك توسيع مشاريع الفلاحة التضامنية وتعزيز فرص العمل.

وتم أيضا خلال الزيارة تفقد أشغال بناء المسالك القروية لفك العزلة عن الضيعات الفلاحية. وقد أطلق الوزير العمل في مشروع بناء المسلك الطرقي الذي يربط دوار تاوكنيسم بدوار توزوماتان على طول 2.4 كيلومتر بتكلفة تقدر بأكثر من 3 ملايين درهم. سيساهم هذا المشروع في فك العزلة عن 5 دواوير.

وفي سياق آخر، زار الوزير مواقع أشغال تهيئة مسالك طرق أخرى لفك العزلة عن المناطق المتضررة وتعزيز التنمية في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *