الرئيسية ثقافة وفنون أكادير تستهل الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بتوقيع كتاب “ءيناير” (فيديو)

أكادير تستهل الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بتوقيع كتاب “ءيناير” (فيديو)

كتبه كتب في 8 يناير 2024 - 21:00

انطلقت اليوم الإثنين بمدينة أكادير فعاليات الاحتفال بالسن الأمازيغية الجديدة 2974، وذلك بتوقيع كتاب “إيناير: مدخل لدراسة التقويم الأمازيغي” لمؤلفه الدكتور الحسين بويعقوبي.

وقال بويعقوبي في تصريح لقناة “أكادير تيفي” ، إن حاول من خلال هذا الكتاب الإجابة على عدد من التساؤلات المتعلقة بالاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي أصبح رسميا بقرار ملكي منذ 3 ماي 2023.

وأضاف مؤلف الكتاب، أنه كما هو معروف “إيض ءينابر” له جذور في شمال أفريقيا ويمارسه الجميع سواء كان ناطقا بالأمازيغية أو ناطقا بالعربية، وترتبط به طقوس وممارسات.

وأوضح بويعقوبي، أنه من الناحية العلمية والبحث الأكاديمي لازال هذا الموضوع يحتاج إلى البحث والتنقيب، مشيرا إلى أن كتابه “إيناير: مدخل لدراسة التقويم الأمازيغي”، يساهم يساهم في الإجابة على الأسئلة المطروحة حول هذا الاحتفال من خلال البحث في جذوره وأصوله ومن خلال محاولة توثيق بعض الممارسات الثقافية المعتقدات المرتبطة به.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي: 

وتحتفل جماعة أكادير برأس السنة الأمازيغية الجديدة في الفترة ما بين 8 و14 يناير الجاري بشراكة مع كل من جهة سوس ماسة، المجلس الجهوي للسياحة، الوكالة الوطنية لتنمية شجرة الأركان ومناطق الواحات، وجمعية مهرجان تيميتار.

وأعلن المجلس الجماعي في بلاغ توصلت به قناة “أكادير تيفي” عن برمجة استثنائية للاحتفال برأس السنة الأمازيغية، بعد إقراره عيدا وطنيا يوافق يوم 14 من يناير من كل عام.

وقال البلاغ إن إن الاحتفاء بهذه المناسبة هذا العام، يكتسي أهمية بالغة بعد القرار الملكي الذي رسم رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً، يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المرتقب أن تتعزز احتفالية “إيض ن يناير” ببرمجة غنية ومتنوعة تلامس مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية، وذلك من خلال ندوات علمية يؤطرها باحثون وخبراء في الثقافة الأمازيغية من المغرب وخارجه، وعروض سينمائية، وسهرات فنية كبرى يحييها ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية، إضافة إلى باقة من الأنشطة الثقافية والتراثية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *