الرئيسية مجتمع السعدي يتحدث عن نهاية أزمة الإضرابات في التعليم و”السنة البيضاء” (فيديو بالأمازيغية)

السعدي يتحدث عن نهاية أزمة الإضرابات في التعليم و”السنة البيضاء” (فيديو بالأمازيغية)

كتبه كتب في 24 ديسمبر 2023 - 23:00

كشف لحسن السعدي النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يرأس الحكومة عن نهاية أزمة إضرابات التعليم التي دامت أزيد من شهرين، بعد الوصول إلى اتفاق مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية بشأن مطالب الشغيلة التعليمية.

وقال السعدي في تصريح حصري بالأمازيغية لقناة “أكادير تيفي”، إن مسألة الإضرابات في قطاع التعليم أثارت نقاشا منذ أزيد من شهرين، كان فيها أبناء المغاربة خارج الفصول الدراسية، باستثناء بعض الساعات القليلة.

وأضاف السعدي أن هذا الأمر جاء بسبب الإصلاحات التي أرادت الحكومة القيام بها، وكان النقاش حول الزيادة في الأجور والمسائل المتعلقة بالقانون الذي يؤطر هذه المهنة.

وتابع النائب البرلماني: ” لكن اليوم أعلنت الحكومة والنقابات الخمسة الأكثر تمثيلية في بيان عن نهاية الإضرابات في التعليم، وابتداء من يوم غد الإثنين سيتوجه التلاميذ إلى مدارسهم. والأساتذة مستعدون لتعويض ما تم تفويته من حصص دراسية.

وأكد السعدي أنه له حديث عن” سنة بيضاء”، كما يتم الترويج له، ولن يتم تضييع السنة الدراسية بالنسبة للتلاميذ المقبلين على الامتحانات الإشهادية.

وأشار إلى أن الأساتذة حققوا مكتسباتهم، خاصة فيما يتعلق بالزيادات في الأجور والتي تتراوح ما بين 1500 درهم و4500 درهم حسب الفئات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *