الرئيسية اقتصاد منتدى دولي يناقش ريادة الأعمال والابتكار في مجال السياحة بسوس ماسة

منتدى دولي يناقش ريادة الأعمال والابتكار في مجال السياحة بسوس ماسة

كتبه كتب في 13 ديسمبر 2023 - 14:15

 نظمت أمس الثلاثاء بأكادير النسخة الأولى من “S.M.A.R.T. Tourism Day”، وهو منتدى دولي مخصص لريادة الأعمال والابتكار في مجال السياحة بجهة سوس ماسة.

ويهدف هذا اللقاء، المنظم من قبل شركة التنمية الجهوية لإنعاش المقاولة السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا سوس ماسة، إلى تشجيع روح الابتكار في مجال السياحة، وتشجيع الإبداع في مجال المقاولات، وإلهام المقاولات السياحية وقادة المشاريع من خلال برنامج يجمع رواد الأعمال والمؤسسات الناجحة وخبراء إقليميين ووطنيين ودوليين في مجال الابتكار السياحي.

وجمع هذا الحدث، متدخلين من القطاعين العام والخاص، في سلسلة قيم المقاولة (مؤسسات عمومية، ممولين، مستثمرين، شبكة رواد الأعمال)، وكذلك شهادات لحاملي مشاريع ناجحة ورواد أعمال في المجال السياحي، لتقديم نصائح وإرشادات انطلاقا من تجاربهم السابقة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن هذه النسخة الأولى من”S.M.A.R.T. Tourism Day” مخصصة للترويج للمقاولات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع السياحي بجهة سوس ماسة.

وأضافت أن تنظيم هذا الحدث يندرج في إطار ثلاثة برامج تنفذ على مستوى جهات سوس ماسة وكلميم واد نون وطنجة تطوان الحسيمة والتي تهدف إلى خلق حوالي 850 مقاولة صغيرة ومتوسطة سياحية وخلق 3000 منصب شغل.

وأكدت أن هذه البرامج تندرج ضمن خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة للفترة 2023-2026 والتي تستهدف جذب 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026.

وفي كلمة بالمناسبة، أشار المدير العام لشركة التنمية الجهوية لإنعاش المقاولات السياحية الصغرى و المتوسطة و الصغيرة جدا لسوس ماسة، حسن أبو الطيب إلى أن هذا الملتقى يهدف إلى أن يكون فرصة للاستماع إلى الخبراء ورواد الأعمال والمبتكرين وتقاسم تجاربهم، مضيفا أنه يعد أيضا مناسبة لتبادل أحدث التوجهات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي وأفضل الممارسات التي تشكل مستقبل السياحة.

وأوضح أن الأمر يتعلق أيضا، بتسليط الضوء على الدور الذي يلعبه الابتكار في جعل السياحة أكثر استدامة بيئيا واجتماعيا، مع الحفاظ على الثراء الثقافي لوجهة أكادير وسوس ماسة عامة وتعزيزه.

من جانبه، أكد والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، السعيد أمزازي، أن القطاع السياحي حقق على مستوى جهة سوس ماسة رقم معاملات يفوق 6 مليارات درهم، لافتا إلى أنه استطاع أن يمنح 120 ألف فرصة شغل بالجهة.

وأبرز أنه خلال السنة المالية 2023، ساهم قطاع السياحة بنسبة 18 في المائة من الاستثمارات المصادق عليها في إطار اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بحوالي 1.5 مليار درهم، وهو ما سيمكن في نهاية المطاف من خلق 2300 منصب شغل إضافي.

وتميزت هذه النسخة بتنظيم موائد مستديرة ومؤتمرات أطرها خبراء إقليميين ووطنيين ودوليين، بالإضافة إلى ممثلي النسيج التعاوني السياحي، الذين تداولوا الاشكالات المتعلقة على وجه الخصوص بالممارسات الجيدة لتمويل المشاريع والابتكار والتحول الرقمي، وكذلك تصميم التجربة السياحية والتخطيط والتنمية السياحية.

وتندرج المواضيع المتناولة في إطار مخطط التنمية الجهوية لسوس ماسة والتي تركز على ريادة الأعمال وتعزيز التشغيل والعدالة المجالية والبيئة والنموذج الاجتماعي والهوية الأمازيغية والأدوات الجهوية المبتكرة.

واستعرض المشاركون في هذا المنتدى، محاور البرنامج الوطني للسياحة، بما في ذلك “الشاطئ والشمس”، “أمواج المحيط”، “الرحلات وسط الطبيعة”، و”السياحة الداخلية والاستكشافية والبحرية”، و”سياحة الأعمال”، كما تم التوقيع على اتفاقيات تعاون وشراكة تهدف إلى تعزيز قطاع السياحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *