الرئيسية مجتمع بسبب “الاحتجاج”.. وزارة بنموسي توقف التعامل مع جمعية آباء مدرسة ابتدائية بأكادير

بسبب “الاحتجاج”.. وزارة بنموسي توقف التعامل مع جمعية آباء مدرسة ابتدائية بأكادير

كتبه كتب في 27 نوفمبر 2023 - 11:00

قررت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، لأكادير إداوتنان توقيف التعامل مع جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة التقدم 2 الإبتدائية، مع سحب الترخيص لها باتخاذ المؤسسة مقرا قانونيا لها، وذلك بسبب “منشورات الاحتجاج”.

و بحسب مراسلة للمدير الإقليمي لوزارة بنموسى بأكادير ، فإنه تقرر وقف التعامل مع جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة التقدم 2 الابتدائية بناء على تقرير اللجنة الإقليمية الموفدة لمدرسة التقدم 02 الابتدائية بتاريخ 21 نونبر 2023.

 وأضافت المراسلة، أن القرار جاء استنادا “استنادا لتقرير اللجنة الإقليمية الموفدة لمدرسة التقدم 02 الابتدائية في شأن البحث والتقصي في مضمون عريضة غير قانونية تم نشرها وتوزيعها على نطاق واسع في صفوف أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة من طرف رئيس الجمعية، ونائبه وما تضمنه ذات التقرير من اختلالات و تجاوزات مسجلة في حقها”.

وأضافت المراسلة أنه تمت “مخالفة مرسوم 2-20-475 المتعلق بتحديد قواعد اشتغال وأدوار ومهام جمعية الآباء في علاقتها بمؤسسات التربية والتكوين والقانون الأساسي للجمعية، والتي لا يدخل ضمنهما تنظيم الاحتجاجات والوقفات أو تمثيل الآباء والأمهات أمام القضاء، أو التعبئة وتوزيع العرائض قصد الدعوة لخوض أشكال احتجاجية دفاعا عن مطالب رجال ونساء التعليم”.

ووفقا لذات الوثيقة فقد تم خرق المادة 11 من حيث لا بجوز تسخير جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات إلا لخدمة الأهداف التربوية لاي أحدثت من أجلها”.

وفي ذات السياق، أوضحت المديرية الإقليمية أنه تم “التشويش على عمل المؤسسة التعليمية وتأجيج الأمهات والآباء ضدها وضد العاملين بها من خلال توزيع العرائض بغرض الحصول على تفويض مفتوح لرئيس الجمعية قصد تنظيم أشكال احتجاجية ونضالية ضد المؤسسة”.

هذا، و بررت المديرية قراراها بما اعتبرته “الشطط والتجاوز والانحراف في تدبير أمور الجمعية، من خلال قيام رئيسها ونائبه، و إقحام الجمعية في أمور جانبية قد تترتب عليها عواقب خطيرة، ولا تدخل ضمن مجالات اختصاصاتها، ودون الرجوع إلى المنخرطين، علما أن مكتب الجمعية هو جهاز تنفيذي للجمعية وليس جهاز تقريرها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *