الرئيسية سياسة  بغلاف مالي قدره 700 مليون درهم.. جماعة أكادير تصادق على اتفاقية تأهيل أحياء المدينة (فيديو)

 بغلاف مالي قدره 700 مليون درهم.. جماعة أكادير تصادق على اتفاقية تأهيل أحياء المدينة (فيديو)

كتبه كتب في 14 أكتوبر 2023 - 23:04

صادق المجلس على مشروع اتفاقية خاصة بتمويل وإنجاز برنامج تأهيل أحياء المدينة، بشراكة مع جهة سوس ماسة و وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وبحسب الاتفاقية فإن هذا المشروع سيتم إنجازه بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم، تساهم فيه جماعة أكادير بمبلغ 400 مليون درهم. 

ويندرج برنامج  هذه الاتفاقية  في إطار الجهود التي تبذلها جماعة أكادير من أجل الرقي بالمشهد الحضري وتحسين ظروف عيش الساكنة من خلال تعزيز البنيات التحتية بمجموعة من أحياء المدينة. 

ويهم هذا البرنامج تقوية الشبكة الطرقية وإحداث الأرصفة، تأهيل شبكة الكهرباء والإنارة  العمومية وكذا إحداث المساحات الخضراء والتشجير. 

قال زكرياء أولاد نائب رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات والتعمير بجماعة أكادير، إن اتفاقية تأهيل أحياء المدينة التي صودق عليها، تعتبر من أهم الاتفاقيات في تاريخ المجلس الجماعي لأكادير، والتي يمثل غلافها المالي (700 مليون درهم)، ربع ميزانية برنامج الجماعة 2022 – 2027.

وأضاف زكرياء أولاد أن الاتفاقية التي تشمل 18 حيا بالمدينة، اعتمدت على مقاربة مجالية مهمة من حيث العدالة المجالية، مشيرا إلى جاءت كنتيجة للاتفاقية الأولى التي تم توقيعها مع شركة العمران والتي تهم الشبكات الطرقية والإنارة.

وتابع نائب رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات والتعمير بجماعة أكادير، أن نتائج هذه الاتفاقية ستظهر على أرض الواقع خلال أربع سنوات وهي مدة تنفيذ برنامج تأهيل الأحياء المدرجة في الاتفاقية، ما سيسمح بتحقيق نهضة كبيرة في المدينة المقبلة على استقبال بطولة كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

ويشمل البرنامج تأهيل الأحياء التالية:  حي تيليلا، حي أمسرنات، حي مولاي رشيد، الحي الحسني، طريق الخير، أغاراس، الحي المحمدي، أبراز، حي إحشاش، حي لكويرة، حي الداخلة، حي الفرح، حي فونتي العليا، حي بوتاسرى، حي الوفاق، حي الهدى، حي أدرار حي الزيتون و حي أساكا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *