الرئيسية أكادير تيفي أساتذة ضواحي أكادير يوقفون الدراسة ويحتجون لإسقاط النظام الأساسي الجديد (فيديو)

أساتذة ضواحي أكادير يوقفون الدراسة ويحتجون لإسقاط النظام الأساسي الجديد (فيديو)

النظام الأساسي
كتبه كتب في 13 أكتوبر 2023 - 21:33

خاض أساتذة وأستاذات المؤسسات التعليمة بالتامري شمال أكادير وقفة احتجاجية، أمس الخميس أمام الثانوية الاعدادية الزيتون، وذلك تعبيرا عن رفضهم لما جاء به النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية. 

وقالت الأستاذة لطيفة المخلوفي المشاركة في الإضراب والوقفة الاحتجاجية يوم الخميس، إن هذا الشكل الاحتجاجي يأتي ضد “النظام الأساسي الجديد الذي يهجم على عدة مكتسبات ويزحف على مطالب شغيلة التعليم” على حد تعبيرها.

وأضافت المخلوفي أن الأساتذة يرفضون النظام الأساسي الجديد وقوانين الإضراب التكميلية وكافة الهجومات على شغيلة التعليم، وكذلك المتابعات التي تطال عدد من الأساتذة.

وتجاهلت الحكومة ومعها الوزير بنموسى الاحتجاجات المتصاعدة  في الوسط التعليمي بعد أن تم نشر النظام الأساسي في الجريدة الرسمية ليجد طريقه للتفعيل، ما زاد من غضب الشغيلة التعليمية.

ويتضمن النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية 98 مادة تحدد هيئات ومهام ومسؤوليات وتعويضات الموظفين الذين يتم الإشارة إليهم في المرسوم رقم 2.23.819 (الذي  صدر في الجريدة الرسمية) بـ”الموارد البشرية”، فضلا عن العقوبات التأديبية.

وحسب المادة الأولى من المرسوم، فإن هذا النظام الأساسي يسري على موظفي قطاع التربية الوطنية والأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ومن بين النقاط الخلافية، أيضا، نظام التعويضات المنصوص عليها في المادة 58 ضمن الباب السادس للمرسوم والتي يراها مجموعة من موظفي القطاع، لاسيما في صفوف هيئات التدريس، “غير عادلة ولا تستجيب لمطلب الزيادة في الأجور ودرجات الترقية”.

وكان المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين قد قالإأن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تسرعت في إصدار النظام الأساسي،دون أن توفق في الاستجابة لأغلب فئات المنظومة وهو ما تسبب في بداية سنة دراسية عنوانها التوتر والاضرابات والاحتجاجات.

وأعرب المرصد، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، عن أسفه لاحتفالية هذه السنة التي تصاحبها حركات احتجاجية وإضراب وطني لكل فئات أسرة التربية الوطنية، مؤكدا في الوقت نفسه على الدور المحوري للأستاذ في كل عمليات الاصلاح المنشود.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *