الرئيسية دولية مشروع قانون جديد يمنح حق الإقامة والعمل للمهاجرون غير الشرعيين في فرنسا

مشروع قانون جديد يمنح حق الإقامة والعمل للمهاجرون غير الشرعيين في فرنسا

كتبه كتب في 1 أكتوبر 2023 - 14:13

في خطوة تفرح المهاجرين في فرنسا، يتوقع أن يصادق على مشروع قانون يمنح تصريح الإقامة المهنية للعمال الأجانب الذين لا يوجد لديهم تسجيل في سجلات العمل الفرنسية.

وفي هذا الإطار، أصدر المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الفرنسي (INSEE) تقريرا يبين الدور المهم الذي يقوم به المهاجرون في حل مشكلة نقص العمالة في بعض المهن في جنوب فرنسا.

ويأتي هذا التقرير في وقت تجهز فيه الحكومة الفرنسية لتقديم مشروع جديد للهجرة للمداولة داخل مجلس الشيوخ في بداية شهر نوفمبر المقبل، وهو مشروع يحظى بدعم من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والذي يتضمن بابا يسمح بإعطاء تصريح الإقامة المهنية للعمال الأجانب الذين لا يوجد لديهم تسجيل في سجلات العمل.

وبموجب هذا القانون، المسمى “تصريح الإقامة للمهن الناقصة”، سيحصل آلاف المهاجرون غير الشرعيين على حق الإقامة والعمل في القطاعات التي تفتقر إلى العمالة.

ووفقًا لصحيفة “لا بروفانس” فإن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، أكد على عجز كبير في عمالة المنزلية، والبناء، والأمن، والطبخ. إضافة إلى مهن أخرى تشهد نقصًا أقل.

وأوضح المصدر نفسه أن المهاجرون هم من يشغلون هذه المهن بشكل رئيسي، لكنهم غالبًا ما يعملون بعقود زمنية محدودة (22٪ مقابل 14٪ من المواطنين)، وأن 52٪ من المهاجرين يتعرضون لظروف عمل صعبة، بخلاف المواطنين الفرنسيين الذي نسبة التعرض لظروف عمل صعبة بينهم

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *