الرئيسية مجتمع الهزة الأرضية تحدث “تشققات خطيرة” في مؤسسة تعليمية بأكادير أحدثت قبل سنة فقط.. ووضعيتها تسائل وزارة التعليم (فيديو)

الهزة الأرضية تحدث “تشققات خطيرة” في مؤسسة تعليمية بأكادير أحدثت قبل سنة فقط.. ووضعيتها تسائل وزارة التعليم (فيديو)

كتبه كتب في 11 سبتمبر 2023 - 23:11

تسببت الهزة الأرضية القوية الذي ضربت المغرب ليلة الجمعة في  ظهور تصدعات وتشققات خطيرة في  جدران الثانوية التأهيلية أهل سوس بجماعة التامري والتابعة للمديرية الإقليمية أكادير إداوتنان.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور، “الوضعية المقلقة” للمؤسسة التعليمية التي أحدثت قبل سنة ونصف وانطلقت فيها الدراسة لأول مرة الموسم الماضي.

وقالت مصادر مطلعة لموقع “أكادير تيفي”، إن حالة بعض جدران الثانوية التأهيلية أهل سوس تدعو للقلق، خاصة مع انطلاق الموسم الدراسي بها فعليا اليوم الإثنين.

وأضاف المصدر أن هذه التصدعات والتشققات تثير تساؤلات كثيرة حول جودة البناء والالتزام بمعايير تشييد البنايات، علما أنها البناية الوحيدة التي تضررت بفعل الهزة الأرضية رغم وجود منازل عشوائية وأخرى قديمة.

وتابع أيضا أن هذا الوضع يسائل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ممثلة في المديرية الإقليمية التي لم تتخذ بعد أي خطوة حول ما إذا كانت هذه البناية ما تزال صالحة لاستقبال التلاميذ والأطر التربوية والإدارية.

وتسبب زلزال المغرب الذي بلغت قوته نحو 7 درجات على مقياس ريختر في أضرار بالغة في العديد من المدن المغربية، مع تسجيل آلاف من الضحايا والمصابين.

ووصلت الهزة الأرضية إلى مناطق مختلفة من المغرب بينها سوس ماسة، حيث شعر المواطنون بقوتها ما دفعهم إلى مغادرة منازلهم والمبيت في الساحات العمومية خوفا من تكرار الهزة.

وارتفعت الحصيلة الأولية للزلزال، الذي حدد مركزه بجماعة “إغيل” بإقليم الحوز، إلى 2862 قتيلا، بالإضافة إلى آلاف الجرحى والمنكوبين، بحسب وزارة الداخلية المغربية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *